أحكام بالإعدام والمؤبد في أحداث “كنيسة مارمينا بحلوان”

أحكام بالإعدام والمؤبد في أحداث "كنيسة مارمينا بحلوان"
أحكام بالإعدام والمؤبد في أحداث "كنيسة مارمينا بحلوان" - أرشيف

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم وعلي عمارة، بالإعدام لمتهميْن، والمؤبد لاثنين آخرين، والسجن المشدد (10 سنوات) لأربعة متهمين، في القضية رقم 2278 جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، والمعروفة إعلاميا بأحداث كنيسة مارمينا بحلوان.

كان النائب العام المستشار، نبيل أحمد صادق، قد أحال 11 متهما للمحاكمة الجنائية في قضية كنيسة مارمينا بحلوان، لاتهامهم بتأسيس وتولي قيادة، والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها، وقتل تسعة مسيحيين وفرد شرطة، والشروع في قتل آخرين، ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.

قائمة الاتهامات

ووجهت النيابة العامة للمتهمين في أحداث كنيسة مارمينا اتهامات عديدة منها:

  • تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
  • الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
  • تأسيس وتولي قيادة جماعة تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي داخل البلاد، وتدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما.
  • استباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.
  • استهداف المنشآت العامة، بغرض إسقاط الدولة، والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.
  • استخدام الإرهاب في تنفيذ أغراضها.

متهمو “كنيسة مارمينا”

وقررت المحكمة إحالة أوراق كلا من إبراهيم إسماعيل وعادل إمام محمد للمفتي، وحددت جلسة اليوم 12 مايو للنطق بالحكم على باقي المتهمين.

وقضت المحكمة اليوم بمعاقبة كلّ من:

  • محمد فتحي ومحمد إسماعيل بالسجن المؤبد.
  • إبراهيم الدسوقي وسالم متولي وكرم ضيف وشوربجي محمود، بالسجن المشدد 10 سنوات.
  • علاء الدين منصور وطه عبد التواب بالحبس لمدة ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ.

وقضت المحكمة ببراءة محمد عنتر ياسر عوض، واعتبار المحكوم عليهم إبراهيم إسماعيل مصطفى وعادل إمام ومحمد فتحي عكاشة إرهابيين.

مرافعة فريد الديب

وشهدت جلسات قضية أحداث كنيسة مارمينا حضور فريد الديب المحامي، للدفاع عن المتهم الحادي عشر، وشوربجي محمد محمود، إذ دفع ببطلان الضبط والتفتيش في منزل المتهم، نظرا لإجرائه قبل إصدار الإذن الخاص، إضافة إلى دفعه بانتفاء التهمة الموجهة لموكله بشأن إمداد السلاح وحيازة سلاح غير مرخص، كما نفى علاقة موكله بالسلاح الموجود بمكان الحادثة، ودفع ببطلان ضبط البندقية المنسوبة إليه.

كان مسلحون استهدفوا كنيسة مارمينا بمدينة حلوان، إحدى ضواحي محافظة القاهرة، في 29 ديسمبر 2017، ما أسفر عن مقتل تسعة، وإصابة خمسة آخرين، وأعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الحادثة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.