السكة الحديد: تعقيم 350 قطارا يوميا للقضاء على الفئران

السكة الحديد تعقم القطارات
السكة الحديد تعقم القطارات خلال شهر رمضان للقضاء على الفئران والحشرات - أرشيف

كشف اللواء رفعت حتاتة، رئيس شركة السكة الحديد للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة، عن قيام الشركة بتعقيم 350 قطارا يوميا، وكذلك محطات السكة الحديد وعربات القطارات، للقضاء على الفئران والحشرات بصورة نهائية خلال شهر رمضان، وذلك للحفاظ على أمن وصحة المسافرين.

وقال حتاتة في تصريحات صحفية: “إنّ الشركة تعقّم عربات القطارات من الداخل والخارج”، مشيرا إلى أن المداخل الحقيقية للفئران هي من أسفل القطارات عبر المواتير والعجلات.

وأضاف حتاته: أنّ الشركة تحرص على وضع السموم للفئران في الأماكن التي يصعب على الركاب دخولها، إذ تضع السم بين فواصل العربات، وداخل مركز الطاقة لباور في كل قطار.

وأوضح أنّ الهيئة القومية للسكة الحديد تتعاون مع وزارة الزراعة، لاستخدام المبيدات الحشرية والطاردة للفئران، مناشدا المسافرين بالحفاظ على نظافة عربات القطارات من الداخل، ونظافة محطات السكة الحديد، لأنها ملك الشعب.

كما أشاد بعمال الشركة ومجهوداتهم، وطالبهم ببذل المزيد من الجهد من أجل الشركة، ولتقديم خدمة راقية لركاب القطارات.

إدارة مكافحة القوارض

واستحدثت شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة، إدارة مكافحة القوارض والحشرات والفئران في أغسطس 2018 .

وكشف رفعت حتاته حينها عن أن الشركة لم تعد تطهر القطارات في الورش فقط، لأن النظام الجديد يعتمد لأول مرة على تطهير القطارات أيضا خلال رحلاتها.

وقال حتاتة: “إنه سيُجرى تخصيص مشرف نظافة بكل قطار، للإبلاغ عن وجود فئران أو حشرات، ليعود عامل تابع لإدارة مكافحة القوارض في أقرب محطة يمر عليها القطار، حتى يُجرى تعقيمه ومكافحته، حفاظا على أمن وسلامة الركاب”.

ليست ظاهرة

وأضاف حتاتة: أن وجود الفئران في القطارات محدود، ولا يصل إلى درجة الظاهرة، وأن مجهودات السكة الحديد ساعدت بشكل كبير على تقليلها.

وتابع حتاتة: “عندما يقوم كل يوم 1000 قطار برحلات، وتتواجد الفئران في قطار واحد فقط منها، فهذا شيء طبيعي”، لافتا إلى أن الحشائش في الورش تساعد على تواجد الفئران التي تنتقل للقطارات أثناء التخزين أو الصيانة.

ولفت رئيس الشركة إلى أن المسابقة التي أطلقتها الشركة بين عامليها لتحسين مستوى نظافة القطارات ساهمت في خلق منافسة بين عاملي النظافة، وهو ما انعكس على تحسين مستوى النظافة بالقطارات والمحطات.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.