تعرف على مواعيد عمل المصالح والخدمات في رمضان

مواعيد رمضان
تغيير مواعيد عمل المصالح والخدمات في رمضان لتناسب ظروف الشهر الكريم - مصر في يوم

يتمتع شهر رمضان بطبيعة خاصة في مواعيد النوم والاستيقاظ لدى المسلمين، نظرا لظروف الصيام  والقيام والعبادات والعادات المرتبطة بالشهر الكريم، الأمر الذي يدفع المصالح والهيئات لتغيير مواعيد العمل، وتقديم الخدمات للمواطنين على مدار الشهر المبارك.

البنوك والبورصة

وأعلن البنك المركزي المصري في بيان له تقليص عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان، لتكون كالتالي:

  • مواعيد العمل للموظفين في رمضان من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الظهر.
  • مواعيد حضور العملاء للبنوك خلال شهر رمضان المبارك من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر

وبدورها، حددت البورصة المصرية مواعيد جلسة التداول اليومي بالبورصة للسوق الرئيسية، وكذلك سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل” من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 1.30 ظهرا، على أن تكون  الجلسة الاستكشافية من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

وذكرت البورصة أن مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة “سوق الأوامر خارج المقصورة” خلال شهر رمضان ستكون يوميْ الاثنين والأربعاء فقط من كل أسبوع، من الساعة 11.30 صباحا إلى الساعة 12 ظهرا.

وأشارت إلى أن مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة “سوق الصفقات خارج المقصورة” ستكون من الساعة 9.30 صباحا إلى الساعة 1.30 ظهرا

المصالح والهيئات

لم ينص قانون العمل المصري 12 لسنة 2003 على عدد ساعات عمل أقل من ثماني ساعات في شهر رمضان، وهي ساعات العمل في الأيام العادية، إلا أنه جرى العرف على أن تقلل الشركات والهيئات ساعات العمل بمقدار ساعتين يوميا، وبذلك يكون تخفيض عدد ساعات العمل متروكا لكل شركة طبقا للسياسة واللائحة الداخليه لها وليس له سند قانوني.

وبحسب نيازي مصطفى، خبير علاقات العمل، فإن حال رفع المسألة إلي مكتب العمل، ومن ثَمّ إلى القضاء الإداري سوف يُجرى الحكم لصالح المدعي “الموظف” بتقليص عدد ساعات العمل في الشهر الكريم.

وأضاف نيازي: أن العرف ملزم في مصر، وهي سلطة تقديرية، وحق أصيل يتمتع بها قاضي الفصل في هذا الموضوع.

وبحسب الخبير، يعرف مصطلح العرف في القانون على أنه “مجموعة من القواعد غير المكتوبة التي اتبعها الأفراد في سلوكهم أجيالا متعاقبة، حتى نشأ الاعتقاد لديهم أن هذه القواعد أصبحت ملزمة، وأن مخالفها سيتعرض لجزاء”.

المخابز والكهرباء

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار عمل المخابز، وتوافر الخبز على مدار اليوم خلال شهر رمضان المبارك.

وقال عبد الله غرب، رئيس الشعبة للعامة للمخابز: “إنه جرى بدء تعديل مواعيد عمل المخابز البلدية اعتبارا من اليوم أول يوم رمضان، لتبدأ من الثامنة صباحا حتى 11 مساء، لتوفير الخبر المدعم، بخمسة قروش، قبل الإفطار والسحور”.

وأشار غرب في تصريحات له، إلى وجود ما يقرب من 30 ألف مخبز على مستوى المحافظات، ينتجون كميات من الخبز تتراوح من 270 مليون الى 300 مليون رغيف يوميا.

كما أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر عن مواعيد العمل الرسمية خلال شهر رمضان، التي سوف تبدأ من الساعة التاسعة صباحا حتي الثانية بعد الظهر.

مواعيد المواصلات

وأعلنت وزارة النقل بقطاعاتها المختلفة، خطة عمل تناسب أوقات ومواعيد الجمهور في شهر الصيام، تضمنت زيادة عدد الأتوبيسات والخطوط، وتغيير مواعيد عمل قطارات مترو الأنفاق والسكة الحديد.

النقل العام

أجرت هيئة النقل العام بالقاهرة بعد التعديلات والإضافات على جداول تشغيل الأتوبيسات وخطوط سيرها في رمضان لتكون كالتالي:

  • تخصص 140 أتوبيسا عاما لتغطية المناطق والمزارات الدينية.
  • الخدمة الجديدة التي ستغطي المناطق الدينية سيبدأ عملها عقب موعد الإفطار، وتستمر حتى بعد صلاة الفجر.
  • يُجرى تشغيل الطاقة القصوى للهيئة منذ الصباح وحتى توقيت الإفطار.
  • الخطوط العادية تعمل من السادسة صباحا، وتمتد لمنتصف الليل.
  • الخطوط العادية تعمل بالتزامن مع الخطوط الجديدة التي تخدم الأماكن الدينية.

المترو

وقررت شركة المترو مد ساعات تشغيل قطارات الخطوط الثلاث طوال شهر رمضان الكريم، لتستمر حتى الثانية من صباح اليوم التالي بدلا من الواحدة صباحا، بحيث تصل ساعات التشغيل اليومى إلى 21 ساعة بدلا من 20 ساعة، على أن يُجرى إعلان حالة الطوارئ طوال الشهر الكريم لمتابعة انتظام الحركة حل أي مشكلات تواجه التشغيل خطوط خلال فترة الإفطار بالشهر الكريم.

وتبدأ رحلة آخر قطار بالخط الأول من محطة البداية بالمرج الجديدة الساعة 12.50 بعد منتصف الليل متجهة إلى حلوان.

وتقوم آخر رحلة قطار من حلوان 12.40 متجهة إلى المرج، بحيث تنتهى آخر رحلة في الاتجاهين بمحطة النهاية الثانية بعد منتصف الليل.

وبحسب الجدول المعدل، تقوم رحلة آخر قطار بالخط الثاني من محطة البداية بشبرا الخيمة الساعة الواحدة صباحا متجهة إلى المنيب، وتقوم رحلة آخر قطار من محطة البداية بالمنيب الواحدة صباحا متجهة إلى شبرا الخيمة، كما تقوم رحلة آخر قطار بالخط الثالث من محطة البداية بالعتبة 1.25 صباحا متجهة إلى الأهرام بمصر الجديدة.

السكة الحديد

وانتهت هيئة السكة الحديد من استعداداتها لشهر رمضان، وقررت تعديل مواعيد 15 قطارا بخطوط الوجه البحرى، لتناسب مواعيد الإفطار في رمضان، وشملت التعديلات مواعيد بعض قطارات خطوط القاهرة ـ الإسكندرية والعكس، والقاهرة ـ المنصورة، والقاهرة ـ الإسماعيلية، وطنطا ـ المنصورة والعكس، فيما لم تشهد قطارات خطوط الصعيد أي تغييرات، إذ إنه لن يطرأ على مواعيد قطاراتها أي تعديلات.

وأكد أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج اليوم، أنه تعديل مواعيد بعض القطارات جاءت كي تتناسب مع وصول المسافرين وقتيْ السحور والإفطار.

وتابع بأنه “جرى إضافة عربات، علاوة على قطارات الوجه القبلي”، منوها بأن أعداد المسافرين تتزايد بشكل كبير خلال آخر أسبوع في رمضان.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.