مترو الأنفاق يدرس إلغاء وصلة هليوبوليس- المطار

مترو الأنفاق يدرس إلغاء وصلة هليوبوليس- المطار
المخطط ضمن المرحلة الرابعة من مترو الأنفاق كان انطلاق وصلة نحو مطار القاهرة، من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة- أرشيف

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، إحدى هيئات وزارة النقل، المنفذة لمشروعات مترو الأنفاق أنها تدرس إجراء تعديلات على مسار الخط الثالث للمترو، وذلك بعد أكثر من 11 سنة من وضع الدراسات وإعداد التصميمات.

وكان من المقرر أن يبدأ الخط الثالث من مترو الأنفاق بمحطة إمبابة والمهندسين غرب النيل، مارّا أسفل النيل إلى الزمالك، ثم إلى ميدان العتبة ومناطق العباسية واستاد القاهرة ومصر الجديدة وألف مسكن وجسر السويس، لينتهي عند مطار القاهرة الدولي.

وتشمل التعديلات المقترحة في مترو الأنفاق إلغاء وصلة هليوبوليس- المطار، واستبدالها بمد الخط الثالث من محطة عدلي منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بالسلام، ليصل إلى المطار كبديل عن الوصلة الملغاة.

وصلة مترو الأنفاق

وقالت مصادر مسئولة في الهيئة، إنه كان مخططا بالأساس ضمن المرحلة الرابعة من مترو الأنفاق بالخط الثالث، انطلاق وصلة نحو مطار القاهرة، من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة مارّة بشارع الحجاز نحو شيراتون، وصولا حتى مطار القاهرة.

وأشارت إلى أنه كان هناك عرض فرنسي تقوده شركة فينسي الفرنسية، لتمويل وتنفيذ هذه الوصلة وقت التعاقد على تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة، الممتدة من هارون حتى النزهة بمصر الجديدة، عام 2014.

وأضافت المصادر أنه كان مقررا أن تصل الوصلة إلى مطار القاهرة بطول 6.65 كم، عبر خمس محطات في مترو الأنفاق هي: الحجاز 1، والحجاز 2، والكلية الحربية، وشيراتون، ومطار القاهرة.

موضحة أن إلغاء المقترح يستهدف:

  • تقليل تكلفة مد الخط الثالث للمترو.
  • تفادي مرور مترو الأنفاق في مناطق مصر الجديدة.

قرض فرنسي ميسر

كان الجانب الفرنسي قدم قرضا ميسرا قيمته 300 مليون يورو لتمويل من 50 إلى 60% من تكلفة إنشاء وصلة هليوبوليس المطار قبل إلغائها، وذلك مقابل تنفيذ الشركات الفرنسية لهذه الوصلة من مترو الأنفاق.

وسيجرى توجيه هذا القرض لتمويل تكلفة إنشاء الوصلة البديلة مقابل إسنادها للجانب الفرنسي.

يذكر أنه جرى تخطيط مسار الخط الثالث كأول خط عرضي في شبكة خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى، ليمر مساره من الشرق إلى الغرب قاطعا الخطين الأول والثاني اللذين يمران من الشمال إلى الجنوب.

ويمر الخط عبر 39 محطة منهم: 27 محطة نفقية، و2 محطة سطحيـة، و11 محطة علوية.

مراحل تنفيذ الخط

ويجرى تنفيذ الخط على أربعة مراحل كالآتي:

  • من العتبة وحتى ميدان العباسية بطول 4.3 كم، وعدد خمس محطات وجرى الافتتاح في فبراير 2012.
  • من ميدان العباسية وحتى شارع الأهرام بمصر الجديدة بطول 7.7 كــم، وعدد أربع محطــات وجرى الافتتاح في مايو 2014.
  • من محطة العتبة حتى محطة الكيت كات ومنها إلى جامعة القاهرة جنوبا ومحور روض الفرج شمالا، بطول 17.7 كـم وعدد 15 محطة.
  • من شارع الأهرام و حتى محطة هارون ثم تتفرع فرعين أحدهما حتى موقف العاشر من رمضان، والثاني حتى مطار القاهرة الدولي بطول 18.17 كــم وعدد 15 محطة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.