دار الإفتاء تجيب عن حكم الإفطار في رمضان بغير عذر (فيديو)

دار الإفتاء تجيب عن حكم الإفطار في رمضان لغير عذر (فيديو)
صفحة دار الإفتاء على (فيس بوك) شهدت نشاطا واضحا، قبيل ساعات من دخول غرة شهر رمضان- أرشيف

أسئلة فقهية متنوعة تصاحب قدوم شهر رمضان ومنها السؤال حول حكم الإفطار في نهار رمضان بغير عذر يمنع من الصيام، حيث أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الإفطار في نهار رمضان بلا عذر كبيرة من كبائر الذنوب.

وقال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بـ”دار الإفتاء المصرية”: إن الإفطار في رمضان بدون عذر من الأعذار التي سمح بها الشرع، يعتبر من الكبائر. مشيرا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه”.

وأوضح في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لـ” دار الإفتاء ” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه تجب التوبة على من أفطر في رمضان لغير عذر؛ فلا بد من أن يتوب المفطر منها التوبة الصادقة؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: “من أَفطر يوما من رمضان، من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر، وإن صامه”.

القضاء والكفارة

وتابع عبد السميع القول: إن الإفطار قد يكون موجِبا للقضاء والكفَّارة أو أحدهما على التفصيل الآتي:

  • يكون الفطر موجبا للقضاء والكفارة وإمساك بقية اليوم، وهو منحصر عند الشافعية والحنابلة في تعمد قطع الصوم بالإيلاج في فرج “الجماع”.
  • يكون موجبًا للقضاء وإمساك بقية اليوم بلا كفَّارة، وموجبه ارتكاب ما عدا الجماع من المفطرات، وأوجب الحنفية والمالكية الكفارة في الأكل والشرب عمدا أيضا.

وأشار إلى أن الكفارة ثلاث خصال:

  • الأولى عتق رقبة عن كل يوم أفطره بالجماع، واشترط فيها الجمهور أن تكون مؤمنة خلافا للحنفية، وقد سقط هذا الحكم الآن لسقوط محله؛ حيث صدرت معاهدات دولية شارك فيها المسلمون بمنع الرقّ وإلغائه، فينتقل المكفِّر إلى الخصلة التالية مباشرة.
  • الثانية : صيام شهرين متتابعين.
  • الثالثة : فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا.

صفحة دار الإفتاء

وأضاف أمين دار الإفتاء : فإن عجز عن كل هذه الأمور سقطت عنه الكفارة حتى يقدر على فعل شيء منها.

موضحا أن الكفارة على التخيير عند المالكية؛ فإذا فعل المكفِّر أي خصلة منها أجزأته.

وكانت صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) شهدت نشاطا واضحا، قبيل ساعات من دخول غرة شهر رمضان الكريم.

وتنوعت الإضافات على صفحة دار الإفتاء المصرية، بين فيديوهات مسجلة لكبار العلماء، ردا على تساؤلات الجماهير فيما يخص الصيام ومباحاته ومبطلاته، وانفوجرافات تحمل وصايا وعظات، وفيديوهات بث مباشر للفتاوى.

ما حكم الإفطار لغير عذر

ما حكم الإفطار لغير عذر

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Samstag, 27. April 2019

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.