دار الإفتاء تعلن غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان

دار الإفتاء تعلن غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان
صلاة التراويح بدأت بعد صلاة العشاء اليوم عقب إعلان دار الإفتاء ثبوت رؤية هلال رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية في حفلها السنوي المخصص لإعلان رؤية هلال شهر رمضان، مساء اليوم، أن اليوم الأحد الموافق الخامس من شهر مايو لعام 2019 ميلاديا، هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وتقدم شوقي علام، مفتي الجمهورية، خلال الاحتفالية بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر في مدينة نصر، بالتهنئة للشعب المصري والأمة العربية والإسلامية، بمناسبة حلول الشهر الكريم، حيث بدأت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء اليوم.

كما تقدمت دار الإفتاء بخالص التهنئة “للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكها وأمرائها، وللمسلمين كافة في كل مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يعيد على مصر وعليهم جميعا أمثال هذه الأيام المباركة باليُمن والخير والبركات والأمن والسلام”.

البلدان العربية

وفي المملكة العربية السعودية، أعلن مرصد المجمعة الفلكي، تعذر رؤية هلال شهر رمضان في المملكة، مساء أمس السبت، فأعلنت أن اليوم الأحد، هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الاثنين، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت معظم الدول العربية أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان لعام 1440 هجريا، 2019 ميلاديا، ومنهم: الإمارات، والبحرين، والكويت، وقطر، والأردن، والعراق، ولبنان، وليبيا، واليمن، وفلسطين.

وتتضارب الحسابات الفلكية كل عام مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وشهادات الشهود، فأصحاب الرؤية البصرية يثبتون رؤيتهم للهلال في الوقت الذي ينتظر فيه الفلكيون البارعون حتى اليوم التالي بدعوى أن الهلال يصعب رؤيته، ولا حتى باستخدام التلسكوبات التي تفوق قدرة العين المجردة مئات المرات.

وواقعيا تعتمد بعض البلدان الإسلامية فقه الحساب، مثل: تركيا، والمجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء، في حين أن معظم الدول العربية والإسلامية تعتمد الفهم الآخر لتحري الشهر، وهو إثبات رؤية الهلال.

مركز الفلك الدولي

ويوم الأحد الماضي، توقع مركز الفلك الدولي أن يكون يوم الأحد، الخامس من مايو هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الاثنين، السادس من مايو هو غرة رمضان الكريم في أغلب دول العالم الإسلامي.

وأوضح مدير المركز، محمد شوكت عودة، في بيان صحفي، أنه في ذلك اليوم، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.