كامل الوزير: ندرس إنشاء مولات وفنادق بمحطات السكة الحديد

كامل الوزير
كامل الوزير يعلن إنشاء مولات وفنادق بمحطات السكة الحديد - أرشيف

قال كامل الوزير، وزير النقل: “إن الوزارة تدرس إنشاء مولات وفنادق بمحطات السكة الحديد، وذلك ضمن العديد من الأفكار لتعظيم الاستفادة من مساحات الفضاء الموجودة في المحطات الرئيسية بالسكة الحديد.

وأضاف الوزير، في تصريحات إعلامية: أن هذه الأفكار ما زالت محل دراسة، سواء بتحويل هذه الأراضي إلى مولات تجارية أو فنادق أو أفكار أخرى.

إنشاء مولات وفنادق

وأوضح مصدر بهيئة السكك الحديدية، أن الهيئة تدرس إنشاء فنادق بمحطات القطارات الرئيسية، ومنها محطات (القاهرة ـ الإسكندرية – أسوان – الأقصر) وذلك من خلال استغلال الأراضي والمباني غير المستغلة المملوكة للهيئة.

وقال المصدر: “إن الفكرة تهدف لتعظيم الاستفادة من أراضي ومباني الهيئة، لزيادة الإيرادات، بجانب توفير أماكن مبيت للركاب المسافرين والمرضى، الذين ليس لهم أماكن سكن بديلة”.

في سياق آخر، كان “الوزير” قد تفقّد المول التجاري في محطة مصر، وأبدى استياءه من عدم الاستغلال الأمثل للمحلات المغلقة الموجودة بالمول.

وطالب الوزير بموافاته بتقرير عاجل عن أسباب عدم الاستغلال الأمثل للمحلات، وإعداد وتنفيذ خطة تسويقية ودعائية فورية لاستغلال المحلات، لزيادة العوائد المادية للشركة ولهيئة السكك الحديدية بما يعود ايجابيا على تحسين مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

خسائر كبيرة

ويشهد مرفق السكة الحديد خسائر كبيرة، إذ كشفت الحكومة عن توقعاتها بارتفاع خسائر الهيئة القومية للسكك الحديدية إلى 9.8 مليارات جنيه، في موازنة العام المالي المقبل، مقابل 5.4 مليارات جنيه خسائر متوقعة في العام المالي الجاري، بزيادة نحو 81.5% .

ويعاني مرفق السكك الحديدية -الذي يمتد على مسافة تصل إلى خمسة آلاف كيلو متر بطول البلاد- من بعض الإهمال، الذي يدفع إلى وقوع حوادث قطارات بشكل متكرر، أبرزها حادثة قطار محطة مصر التي وقعت في فبراير الماضي.

حزمة غرامات

وبدأت هيئة السكة الحديد تغليظ غرامة المتهربين من دفع التذاكر داخل القطارات، وذلك ضمن حزمة أخرى من الغرامات لضبط الاداء وتعظيم الايرادات.

ووفقا لقرارات الوزير، فإن عدم الحصول على التذكرة يُعرّض الراكب للغرامات التالية:

  • خمسة جنيهات لراكب قطارات الضواحي.
  • عشرة جنيهات للقطارات المميزة والمطورة “الدرجة الثالثة”.
  • 20 جنيها القطارات المكيفة والإسباني والفرنساوي “الدرجة الثانية”.
  • 30 جنيها لراكب الدرجة الأولى vip.

وقرر الوزير فرض حزمة أخرى من الغرامات، تشمل:

  • 50 جنيها غرامة النزول أو الصعود إلى القطارات أثناء سيرها أو من الأماكن غير المخصصة لذلك.
  • 50 جنيها غرامة دخول منشآت السكة الحديد أو ملحقاتها دون تذكرة.
  • 50 جنيها غرامة العبور من غير الأماكن المخصصة لعبور المشاة.
  • 50 جنيها غرامة إلقاء المخلفات أو البصق داخل المحطة أو القطارات.
  • 200 جنيه غرامة التسطيح أو الركوب بين العربات.
  • 210 جنيهات غرامة حمل الأثقال الكبيرة والطرود.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.