مصدر بالكهرباء: زيادات الفواتير المقبلة تصل لـ50%

أسعار شرائح استهلاك الكهرباء
الشرائح الثلاثة الأولى لاستهلاك الكهرباء ستشهد زيادات تتراوح بين 40% إلى 50%- أرشيف

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، في تصريحات صحفية: إن زيادات أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة سيجرى إعلانها قبل عيد الفطر المبارك، وإنها ستطبق على فواتير شهر يوليو المقبل.

وأوضح المصدر أن الشرائح الثلاثة الأولى ستشهد زيادات تتراوح بين 40% إلى 50%، بينما تشهد الشرائح الرابعة والخامسة والسادسة زيادة نسبية، ويصل متوسط الزيادات في بعض الشرائح الأخرى من 35% إلى 50%.

تصريحات الوزير

وفي السابع عشر من أبريل الماضي، قال محمد شاكر، وزير الكهرباء: “إنه سيجرى الإعلان عن أسعار شرائح الكهرباء الجديدة التي ستطبق بدءا من يوليو المقبل في منتصف مايو، أي قبل التطبيق بشهر ونصف”.

وأضاف شاكر، في تصريحات صحفية: “أن الأسعار الجديدة سيجرى تطبيقها على استهلاك شهر يوليو”، لافتا إلى أن الإعلان عن الأسعار الجديدة سيكون من خلال مؤتمر صحفي سيجرى الإعلان خلاله عن حجم الزيادة ونسبة الدعم في أسعار الكهرباء”.

وفي تصريحات سابقة قال الوزير، إن هناك زيادتين أخريين في شرائح الكهرباء عامي 2020، 2021؛ تنفيذا لخطة الحكومة لرفع الدعم عن الكهرباء بحلول 2021- 2022.

وأشار شاكر الى أن أسعار الشرائح موحدة على الجميع ولا فرق في المحاسبة بين من يقطن في منطقة راقية مثل المهندسين أو القاهرة الجديدة، وبين من يقطنون في المناطق العشوائية: “المتحكم هو استهلاك المواطن“.

إلغاء الدعم 2021

وفي السادس عشر من أبريل الماضي، قال محمد معيط، وزير المالية، في البيان المالي للموازنة الجديدة أمام البرلمان: إن دعم الكهرباء سيجرى تخفيضه بمقدار 12 مليار جنيه، في السنة المالية الجديدة.

وأشار البيان إلى أنه سيُجرى التخلص التدريجي من دعم الكهرباء في السنة المالية الجديدة، بنسبة 75%، إذ سيُجرى تخفيض المخصصات المالية لدعم الكهرباء من 16 مليار جنيه إلى أربعة مليارات جنيه، أي بمقدار 12 مليار جنيه.

وكشف مصدر بوزارة الكهرباء، أن فريقا مكونا من مسئولي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء والشركة القابضة للكهرباء بدأ في وضع اللمسات الأخيرة لخطة إعادة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة وفقا لخطة رفع الدعم بالكامل التي تنتهي في يوليو 2021.

زيادة 2018

وفي مايو 2018 أعلنت الكهرباء، زيادات في أسعار شرائح الاستهلاك المختلفة وفقا لخطة الحكومة كالتالي:

  • الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (22 قرشا).
  • الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (30 قرشا).
  • الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (36 قرشا).
  • الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (70 قرشا).
  • الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (90 قرشا).
  • الشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليو وات (135 قرشا).
  • الشريحة السابعة من يزيد على 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (145 قرشا).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.