نصائح ومحاذير طبية عند تلوين بيض شم النسيم

تلوين البيض
نصائح بتجنب تناول البيض الملون حال استخدام ألوان صناعية، وتركه ليصبح ديكورا فقط حتى انتهاء الاحتفال- أرشيف

تلوين البيض في أعياد الربيع، عادة مصرية قديمة مستمرة حتى الآن، حيث تستهل كثير من الأمهات المصريات يوم شم النسيم بسلق البيض وتلوينه بمشاركة الأطفال، كأحد مظاهر الاحتفال باليوم، مستخدمين في ذلك خامات مختلفة.

واتفق خبراء التغذية على أن استخدام الألوان الصناعية ضار جدا بالصحة، وأنه يجب اللجوء إلى مكونات طبيعية لتلوين البيض.

محاذير

وتوضح سوزان ويستمورلاند، مديرة معهد “جودهاوس كيبنج”، مجموعة من النصائح والمحاذير الخاصة بتلوين البيض، وتجنب تلوينه بألوان صناعية، لأنه يسبب أضرارا جسيمة منها:

  • فرط النشاط وفرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال.
  • التهابات في المعدة.
  • نزلات شعبية.
  • إسهال وقيء.

وتضيف ويستمورلاند، أن البيض قد يتعرض للخدوش ومن ثم تدخل فيه البكتيريا، كما قد تتسرب الأصباغ للداخل، وتنصح بتجنب تناوله حال استخدام ألوان صناعية وتركه ليصبح ديكورا فقط حتى انتهاء الاحتفال وبعدها يتم التخلص منه، وذلك حال ملاحظة وجود بعض الألوان على بياض البيض فور تقشيره.

وتلفت الخبيرة الى أنه يجب عدم تناول البيض الملون المتروك في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، إذ إن تركه يفسده، والاكتفاء باستخدامه في الاحتفال فقط، مضيفة أنه يتعين تخزينه في مكان بارد بعد التلوين مباشرة إذا أردت أكله.

وعن تخزين البيض الملون تقول ويستمورلاند، إنه لكي لا يتلف البيض الملون، ينصح بوضعه في حاوية محكمة الغلق ثم يترك في الثلاجة، وبذلك سيظل البيض المسلوق لمدة أسبوع تقريبا، كما أن الاحتفاظ بالقشر يحميه من البكتيريا العالقة، وبمجرد تقشيره تناوله على الفور.

وصفات صحية للتلوين

ومن جانبها نصحت الدكتورة إنجي مجدي، استشاري التغذية، في تصريحات صحفية باستخدام الأعشاب الطبيعية مثل الشاي والكركديه لتلوين البيض.

وللحصول على ألون مختلفة بطريقة آمنة، توجه مجدي بالآتي:

  • الأحمر: نقع قشر البصل الأحمر في الماء وتركه على النار حتى الغليان، ثم تصفيته ووضع البيض في ماء الغلي.
  • البرتقالي أو الأصفر: إضافة بودرة الكركم على الماء وتركه ليغلي ثم وضع البيض فيه.
  • الأخضر: وضع أوراق من السبانخ أو النعناع في الماء المغلي، ثم و ضع البيض فيه.
  • البني: نقع الشاي لمدة يوم أو غليه لنصف ساعة.
  • الوردي: تقطيع ثمرة البنجر في وعاء ممتلئ بالمياه الساخنة حتى تغلي ثم نقع البيض المسلوق فيه بين 60 لـ70 دقيقة.
  • الرمادي والبنفسجي: غلي الكركديه لمدة عشر دقائق، ويكون التحكم في درجة اللون حسب مدة بقاء البيض في الكركديه المغلي بعد تصفيته.

فكرة تلوين البيض

وتعود فكرة تلوين البيض إلى المصريين القدماء، إذ كانوا ينقشون على البيض الرسومات ويكتبون الدعوات والأماني التي يرغبون في تحقيقها، قبل انتهاء أعياد الربيع، وكانوا يعلقون البيض الملون على أشجار الحدائق، وعلى مداخل المنزل كنوع من الاحتفال بشم النسيم.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.