السكة الحديد: شراء 6 قطارات بـ121 مليون يورو

السكة الحديد
السكة الحديد تتعاقد على شراء ستة قطارات إسبانية - أرشيف

أعلنت هيئة السكة الحديد توقيع عقد مع شركة تالجو الإسبانية، غدا الثلاثاء، لتصنيع وتوريد ستة قطارات مكيّفة جديدة للهيئة، كل منها عبارة عن وحدة واحدة، بعدما جرى الترسية عليها خلال الطرح العام، الذي قامت به الهيئة على مرحلتين.

وتصل تكلفة القطارات الست إلى 121 مليون يورو، ممولة من البنك الأوربي، لإعادة الإعمار والتنمية في صورة قرض ميسر، ومن المقرر أن يُجرى توريد القطارات الست خلال 18 شهرا من تاريخ تفعيل العقد.

وتستوعب القطارات ما يقرب من 500 مسافر، وستعمل بسرعة تجارية تصل إلى 160 كيلو مترا / ساعة، كما أنها ستوفر الخدمة على الطريق الرئيسي للبلد، وربط مدن الإسكندرية في البحر الأبيض المتوسط بالعاصمة، القاهرة، ومدينة أسوان، وفقا لهيئة السكة الحديد.

تفاصيل الاتفاق

وفي الثامن من أبريل الجاري، كشفت السكة الحديد عن تفاضيل التعاقد الذي يشمل الصيانة لمدة ثمانية سنوات، باستخدام العمالة المحلية من قِبَل الشركة المصنعة الإسبانية.

وأوضحت الهيئة أن العقد، الذي جرى منحه بعد عملية تنافسية مفتوحة شاركت فيها بعض الشركات الرائدة في العالم بتصنيع معدات السكك الحديدية، وستوفر “تالجو” ست وحدات كاملة تتألف من:

  • قاطرة تعمل بالديزل أو سيارة تقنية أو سيارة كهربائية.
  • 14 سيارة ركاب.

وذكرت أنه سيجرى تزويد القطارات الجديدة، التي سيجرى تشغيلها بسرعة تجارية قصوى تبلغ 160 كيلو مترا / ساعة، بتقنيات حصرية وفعالة، تستخدمها حاليا “تالجو” في بيئات السكك الحديدية التقليدية متنوعة ومتطلبات تقنيا، وستتسع لأربعمائة واثنين وتسعين راكبا، موزعة بين الدرجة الأولى والثانية، وكافيتريا، وكذلك المساحات المصممة خصيصى للمسافرين ذوي القدرة المحدودة على الحركة.

ووقَّع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في سبتمبر الماضي عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، وذلك بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري، المُمثل في شركة ترانسماش هولدينج.

خسائر السكة الحديد

ويشهد مرفق السكة الحديد خسائر كبيرة، إذ كشفت الحكومة عن توقعاتها بارتفاع خسائر الهيئة القومية للسكك الحديدية إلى 9.8 مليارات جنيه، في موازنة العام المالي المقبل، مقابل 5.4 مليارات جنيه خسائر متوقعة في العام المالي الجاري، بزيادة نحو 81.5%.

ووفقا للأرقام الرسمية تعد سكك حديد مصر أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة خلال العام المالي المقبل، إذ تمثل الخسائر نحو 51.8% من إجمالي خسائر 21 هيئة اقتصادية، متوقع لها تحقيق خسائر، بقيمة إجمالية 18.9 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

ويعاني مرفق السكك الحديدية -الذي يمتد على مسافة تصل إلى خمسة آلاف كيلو متر بطول البلاد- من بعض الإهمال، الذي يدفع إلى وقوع حوادث قطارات بشكل متكرر، أبرزها حادثة قطار محطة مصر التي وقعت في فبراير الماضي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.