الأرصاد: “اللبس والمكان” سر متعتك في شم النسيم

شم النسيم
طقس شم النسيم معتدل على جميع الأنحاء - أرشيف

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يكون طقس شم النسيم غدا الاثنين معتدلا، مع انخفاض الحرارة بمعدل ثلاث درجات مئوية، لتسجل العظمى في القاهرة 31 درجة، ويسود طقس ربيعي معتدل على جميع الأنحاء.

وقال أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة تلفزيونية: “إنه رغم انخفاض الحرارة بمعدل ثلاث درجات إلى أنها تظل أعلى من معدلاتها في هذا الوقت من العام”.

وأضاف عبد العال: “أن المواطنين يمكن أن يرتدوا الملابس الخفيفة، إذ إن النصف الثاني من فصل الربيع يشبه كثيرا فصل الصيف”، مرجحا ارتداء سترة “جاكت” في المساء نظرا لانخفاض الحرارة ليلا.

الطقس اليوم

وتوقعت هيئة الأرصاد، أن يسود اليوم طقس “معتدل” على السواحل الشمالية، “مائل للحرارة” على الوجه البحري والقاهرة، “حار” على جنوب البلاد نهارا، “لطيف” ليلا.

ووفقا للبيان، فأغلب الرياح جنوبية غربية معتدلة، تنشط على غرب البلاد، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق، وتنشط على خليج السويس، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وعن درجات الحرارة الصغرى العظمى اليوم على محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: 34 / 18.
  • الإسكندرية: 31 / 15.
  • مطروح: 26 / 14.
  • السلوم: 16 / 26.
  • شرم الشيخ: 23 / 32.
  • الغردقة: 22 / 33.
  • سوهاج: 36 / 19.
  • أسوان: 38 / 22.

أفضل المدن للتنزه

وتوقعت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية، ارتفاع درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع الجاري، لتصبح أعلى من المعدل الطبيعي بنحو من ثلاث إلى أربع درجات مئوية.

ورأت شاكر في تصريحات صحفية، أن أفضل المدن الساحلية لخروج المواطنين، في إجازة شم النسيم، هي مدن البحرين “الأحمر والمتوسط” إذ تعد أفضل المدن المطلة على البحر الأحمر هي “شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم” وتترواح درجات حرارتهم ما بين 33 إلى 43 خلال النهار، وفي الليل ما بين 18 و 19 درجة.

أما عن السواحل الشمالية، فتعد “الإسكندرية ومرسى مطروح” الأفضل للخروج، إذ تترواح درجات الحرارة في النهار ما بين 24 إلى 25 درجة، وفي الليل 16 درجة، ومعظم أنحاء الجمهورية الجو فيها جميل خلال هذه الفترة.

ونصحت المواطنين بالاستمتاع بالجو ليلا ونهارا، والخروج للحدائق والمتنزهات والشواطئ، خصوصا في فترة الإجازات، وارتداء الملابس الصيفية، وتناول شرب الماء بكمية كبيرة.

تغيّر المناخ

وفي وقت سابق، قال إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية : “إن الطقس في مصر تأثّر كثيرا، بسبب التغيرات المناخية التي تحدث في العالم”.

وأضاف عطا: “أن توقيتات بداية الفصول في مصر تغيّرت عما كنا نشهده في العقود السابقة”، مشيرا إلى أن هناك أسبابا عديدة تُعطي إيحاء بارتفاع الحرارة، أهمها درجة الرطوبة وسرعة الرياح.

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية إلى أن هناك ظواهر جوية عديدة حدثت في مصر خلال الفترات الأخيرة لم تحدث قبل ذلك، منها: ارتفاع درجات الحرارة في فصل الشتاء.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.