الأرصاد تحذر من الموجة الحارة: رياح وأتربة وشبورة

الموجة الحارة
الأرصاد تحذر المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة - أرشيف

كشف خبراء الأرصاد الجوية عن الظواهر المناخية التي يشهدها الطقس خلال الأيام المقبلة تزامنا مع الموجة الحارة التي تتمثل في ارتفاع مستمر في درجات الحرارة، ويصاحبها نشاط ملحوظ في الرياح، فضلا عن وجود شبورة كثيفة في الصباح الباكر.

وقال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: “إن درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع خلال الأيام المقبلة، ويصاحبها نشاط للرياح المثيرة للأتربة، كما ستكون الشبورة كثيفة في الصباح الباكر، خصوصا على الطرق السريعة القريبة من الرقع الزراعية أو المسطحات المائية”.

وأضاف عبد العال، خلال مداخلة هاتفية عبر الفضائية الأولى المصرية: أن طقس اليوم معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، وسجلت درجات الحرارة في القاهرة 31 درجة مئوية.

سرعة الرياح

وفي السياق ذاته، كشف إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، عن أن النشاط الملحوظ للرياح حتى الأسبوع المقبل، سيؤدي إلى الشعور بطقس لطيف على السواحل الشرقية، ومعتدل على السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة، مع الشعور بالحرارة على جنوب البلاد نظرا لقلة الرياح هناك.

وحول سرعة الرياح، قال عطا: “إنها ستبلغ 18 عقدة “35 كيلو مترا في الساعة”، وتستمر على هذا المعدل اليوم وغدا، ولن تصل إلى حد العاصفة.

نصائح للمواطنين

ووجه عطا، نصائح عديدة للمواطنين والفلاحين، لتفادي الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، داعيا إياهم بـ”زيادة معدلات شرب المياه على مدار اليوم للحد من الشعور بالحر”.

وأكد أن الأحوال الجوية تسمح للمواطنين بالخروج إلى المتنزهات والحدائق، وزيارة الأهل والأقارب، والاحتفال بالأعياد والمناسبات والإجازات المرتقبة، والاستمتاع بالمسطحات المائية، والخروج للمصايف والشواطئ، وقضاء أحلى الأوقات على ضفاف نهر النيل.

وأشار إلى أن قلة الرطوبة لن تؤدي إلى عرق الجسم بكميات كبيرة، نظرا لنشاط الرياح الشمالية الشرقية التي ساعدت على وجود طقس لطيف على أغلب أنحاء البلاد.

توخي الحذر

ونصح عطا المواطنين المتجهين إلى السواحل الشمالية ومدن القناة ومحافظات الوجه البحري في الصباح الباكر بالآتي:

  • الحذر أثناء القيادة، بسبب انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، نظرا لتكون الشبورة المائية على الطرق.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة من دون ارتداء كاب أو واقٍ رأس، مع متابعة النشرت الجوية.

كما وجه نصائح للفلاحين بالتزامن مع موسم حصاد القمح وجمع الغلة، بالآتي:

  • عدم “تقطيع قش القمح خلال الفترة من “اليوم وحتى الاثنين المقبل” نظرا لنشاط الرياح الشمالية الشرقية، التي تتسم بالشدة، وتؤدي إلى التأثير على قش القمح.
  • وضع بالونات لجمع “التبن” الخاص بطعام الحيوانات حتى لا يطير في الهواء.
  • وشهد الطقس حالة من الاستقرار خلال الأيام الماضية، بين سقوط أمطار، وعودة الطقس البارد، ونشاط للأتربة والرمال، ثم ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.