جنوب سيناء تنشئ مضمارا لسباقات الهجن بـ100 مليون جنيه

مضمار الهجن
الاتحاد المصري لرياضات سباقات الهجن قرر تنظيم ثلاثة مهرجانات دولية لسباقات الهجن- أرشيف

أوضح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أنه جرى الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بافتتاح مضمار الهجن بشرم الشيخ.

حيث يوافق افتتاح مضمار الهجن هذا العام، الاحتفال بالذكرى الـ37 لتحرير سيناء، في يوم الخميس 25 أبريل.

وكشف فودة أن مضمار الهجن أنشئ على أحدث نظم التكنولوجيا العالمية، ويضاهي المضامير الدولية، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لإنشائه بلغت 100 مليون جنيه، تكلفت الدولة منها بـ25 مليونا، والباقي مشاركات مجتمعية بقيمة 75 مليونا.

مضمار الهجن

تقنية “GPS”

وبين المحافظ أنه جرى إقامة المضمار على مساحة 941 فدانا، بطول ستة كيلو مترات، بحيث يصلح لإقامة كافة السباقات الخاصة بالهجن، اعتبارا من 2 كيلو وحتى 42 كيلو، لافتا إلى أنه سيجرى استخدام تقنية “GPS” لمتابعة الجمال خلال السباق، ومعرفة عدد الكيلو مترات التي قطعها كل جمل.

وأضاف أن المضمار يضم نقطة مشاهدة تسع لنحو 500 شخص، ومزود بأسانسير لصعود كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وبه أماكن لانتظار السيارات تتسع لنحو 200 سيارة، كما يوجد حول المضمار مجموعة من السواري لوضع أعلام الدول المشاركة في السباقات، ومسطحات خضراء وأشجار نخيل.

وأضاف فودة أن المضمار صمم حوله حارة للطوارئ، وحارة لتحرك الـVIP، والصحفيين والإعلاميين، ورؤساء الوفود، وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأيضا حارة خاصة بالمدربين، كما يتضمن المضمار عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل.

وتابع: أنه جرى الانتهاء من إقامة قاعدة للعلم المصري بارتفاع 25 مترا، وجدارية بمدخل المضمار تحكي تاريخ سباق الهجن عبر العصور المختلفة، كما جرى تزويد المضمار بغرفة للتحكم مكيفة ومزودة بإنترنت وواي فاي.

مضمار الهجن

رياضة عربية أصيلة

سباق الهجن رياضة عربية أصيلة، مشهورة بشكل خاص في منطقة الجزيرة العربية.

والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب، وتحرص بعض الدول على إقامة هذا السباق بانتظام، وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته.

وتتسابق الهجن في هذه الرياضة بسرعة تصل إلى 64 كم/س، في مضامير مخصصة للسباق، وتشبه هذه الرياضة إلى حد كبير سباق الخيل.

كما تتميز الإبل التي تشارك في سباق الهجن بأنها أصيلة، ذات سنام واحد ورقبة طويلة، وأكتاف وأرجل قوية، ووزن الواحدة منها يتراوح بين 500 و 600 كجم، وتتميّز بنحافة الجسم والرشاقة وخفة الحركة وسرعة الجري والقدرة على التحمل والاستجابة للتدريب.

سباق دولي

كان الاتحاد المصري لرياضات سباقات الهجن قرر تنظيم ثلاثة مهرجانات دولية لسباقات الهجن، في محافظات الشرقية والإسماعيلية وجنوب سيناء.

وقال عيد حمدان المزيني، رئيس الاتحاد المصري للهجن، إن المهرجانات تتضمن سباقا دوليا للهجن في بلبيس بمحافظة الشرقية، وسرابيوم بالإسماعيلية، ومضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء.

وأضاف المزيني أن سباقات الهجن تحقق عائدا لصالح مربي الإبل، وانتعاشة اقتصادية في المناطق التي تنظم فيها.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.