الأكثر قراءة

    حقيقة التهام الكلاب رفات الموتى في مقابر عين الحياة بالقاهرة‬ (صور)

    حقيقة التهام الكلاب رفات الموتى في مقابر عين الحياة بالقاهرة‬ (صور)

    قرار حكومي بإلغاء التوك توك نهائيا.. من المستفيد؟ (فيديو)

    قرار حكومي بإلغاء التوك توك نهائيا.. من المستفيد؟ (فيديو)

    المالية تبدأ استبدال البطاقات الحكومية الإلكترونية: كروت "ميزة"

    المالية تبدأ استبدال البطاقات الحكومية الإلكترونية: كروت “ميزة”

    كل ما يهمك عن استخراج اشتركات المترو للطلاب: 7 إجراءات جديدة

    كل ما يهمك عن استخراج اشتركات المترو للطلاب: 7 إجراءات جديدة

    بعد حوار حزين.. جماهير الكرة: #ادعم_مؤمن_زكريا

    بعد حوار حزين.. جماهير الكرة: #ادعم_مؤمن_زكريا

الحكم بإعدام الراهبين أشعياء وفلتاؤوس لقتلهما الأنبا إبيفانيوس

الحكم بإعدام الراهبين أشعياء وفلتاؤوس لقتلهما الأنبا إبيفانيوس
أشعياء اعترف بضرب رئيس الدير على رأسه ثلاث ضربات متتالية أودت بحياته- أرشيف

بعد عشرة أشهر من العثور على الأنبا إبيفانيوس مقتولا داخل دير أبو مقار بوادي النطرون، قضت محكمة جنايات دمنهور اليوم الأربعاء، برئاسة جمال طوسون، وعضوية شريف عبد الوارث فارس، ومحمد المر، بالحكم بالإعدام شنقا على الراهبين أشعياء المقاري وفلتاؤوس المقاري، المتهمين بقتله.

وتأتي جلسة الحكم بعد إحالة هيئة المحكمة المتهمين إلى فضيلة مفتي الجمهورية في شهر فبراير الماضي.

وكان المستشار ناصر الدهشان، المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، قرر أواخر أغسطس الماضي إحالة الراهبين “أشعياء”، و”فلتاؤوس”، المتهمين بقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار، إلى محكمة جنايات الإسكندرية، محبوسين، لمحاكمتهما بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

تفاصيل القضية

وفي 29 يوليو 2018، عثر رهبان دير الأنبا مقار بوادي النطرون على الأنبا إبيفانيوس رئيس الدير مقتولا ومضرجا في دمائه في وقت الفجر، أمام القلاية الخاصة به، وهو ما أكدته الكنيسة في بيان لها.

وكشفت تحقيقات فريق النيابة العامة، أن المتهم الأول وائل تواضروس، قام بالتحريض على رئيس الدير، ورفض الانصياع للتقاليد المتعلقة بالرهبان داخل الدير، وكان دائم الخلاف مع قيادات الدير، وجرى التحقيق معه داخليا أكثر من مرة ومجازاته وفقا للأعراف الكنسية.

وفي الحادي عشر من أغسطس 2018، قررت النيابة حبس الراهب المشلوح أشعياء المقاري، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بعد أن وجهت له باسمه العلماني “وائل سعد”، تهمة قتل الأنبا إبيفانيوس، واعترف المتهم بارتكاب الجريمة، عن طريق استخدام قضيب حديدي عثر عليه بمخزن خردة بالدير، ومثل الجريمة، حيث ضرب أشعياء رئيس الدير على رأسه ثلاث ضربات متتالية أودت بحياته، فيما اعترف بتولي الراهب “فلتاؤوس” مهمة مراقبة الطريق ومكان الواقعة.

وفي 23 من فبراير الماضي، قررت محكمة جنايات دمنهور الدائرة الثانية المنعقدة بإيتاي البارود بمحافظة البحيرة، إحالة أوراق كل من الراهب المجرد أشعياء المقاري، واسمه بالميلاد وائل سعد تواضروس، والراهب فلتاؤس المقاري، المتهمين بقتل الأنبا إبيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون بالبحيرة، لفضيلة مفتي الديار المصرية لسماع الرأي الشرعي، وتحديد جلسة اليوم، 24 أبريل، للنطق بالحكم.

وفاة الراهب زينون

وفي 25 سبتمبر 2018، أعلنت الكنيسة وفاة الراهب زينون المقاري داخل دير السيدة العذراء “المحرق” في أسيوط، وقالت النيابة العامة إن وفاة الراهب جاءت لانتحاره.

ويرتبط زينون المقاري بقضية مقتل الأنبا إبيفانيوس من جهات عديدة، أبرزها أنه كان أب اعتراف الراهب المشلوح أشعياء المقاري، والمتهم بقتل الأنبا إبيفانيوس، بالإضافة إلى كونه أحد شهود الإثبات في قضية مقتل الأنبا، وكان من المفترض أن يُستدعى لمناقشته في أقواله قبل وفاته بيوم.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن