مشاركة الفنانين في الاستفتاء.. حضور واسع ودعاية متنوعة

التعديلات الدستورية
الفنانة رانيا يوسف أثارت الجدل بارتدائها الملابس الرياضية أثناء توجهها للاستفتاء- وكالات

شارك عدد كبير من نجوم الفن في مصر في عملية التصويت خلال اليوم الأول والثاني في الاستفتاء على التعديلات الدستورية لعام 2019، معتبرين ذلك واجبا وطنيا.

فحرص العديد من المشاهير والفنانين والفنانات على مشاركة المواطنين الغناء والاحتفال أمام اللجان، دعما للتعديلات الدستورية، وحثا للمواطنين على المشاركة، من بينهم محمد فؤاد وحكيم ومحمد رمضان.

وسلطت وسائل الإعلام المحلية من الصحف والقنوات والمواقع الإخبارية، الضوء على نزول نجوم الفن في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ونشرت صورا لهم ومقاطع فيديو أمام اللجان وداخل المدارس عند الإدلاء بأصواتهم، وقام بعض المطربين بطرح أغانٍ ترويجية لحشد الناس على المشاركة بالاستفتاء نشرتها الهيئة الوطنية للانتخابات والمواقع المختلفة.

صور سيلفي وشاي

وخلال اليوم الثاني من الاستفتاء أدلي عدد كبير من نجوم الفن بأصواتهم، إذ حرص الفنان محمد رمضان على التقاط الصور التذكارية “السيلفي” مع المواطنين عقب الإدلاء بصوته، بمدرسة الشهيد عامر عبد المقصود بشارع التحرير في الدقي بالجيزة.

كما أدلى المطرب محمد فؤاد بصوته بالجامعة العمالية بمدينة نصر، كما حرص على شرب الشاي مع المواطنين والتقط الصور التذكارية أمام اللجان، قائلا: “اعمل الصح”، وذلك بعد طرحه أغنية للترويج للمشاركة فبل الاستفتاء بأيام.

وقام المطرب حكيم بجولات في الشوارع المحيطة بلجنته الانتخابية، وحتى منطقتي المهندسين والدقي وصولا إلى الشيخ زايد داخل سيارة مكشوفة، قبل أن يُدلي بصوته بلجنته الانتخابية في مدرسة النصر التجريبية بمنطقة الشيخ زايد، واعتلى أتوبيسا حاملا علم مصر بطول ثلاثة أمتار، ليغني أغنيته الشهيرة “أبو الرجولة”.

حضور عائلي

في حين حضرت الراقصة دينا بصحبة والدتها، وأدلتا بصوتيهما في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وذلك داخل لجنتهما الانتخابية بمدرسة ناصر النموذجية الابتدائية المشتركة بالدقي.

وقالت دينا، عقب الإدلاء بصوتها في لجنة الاستفتاء: “نزلت لأني مواطنة مصرية وبخاف على بلدي، وأنا بوجه رسالة لكل واحد لازم ينزل ويشارك ويقول رأيه اللي مقتنع بيه بس لازم تنزل”.

وفي السياق ذاته حرص الفنان حسن الرداد على الإدلاء بصوته، داخل لجنته الانتخابية، وكان بصحبة شقيقته.

كما شاركت المطربة شيرين عبد الوهاب في الاستفتاء، وأدلت أمينة بصوتها بمدرسة الزهراء المشتركة بميت عقبة، وكذلك المطرب الشعبي محمود الليثى، بلجنته بمنطقة الهرم.

كما صوت الفنان جمال عبد الناصر بلجنته في مدرسة التربية الفكرية بالهرم، وأدلى الفنان هادي الجيار بصوته بلجنته الانتخابية بمدينة الإنتاج الإعلامي بأكتوبر.

كبار النجوم

وحرص عدد كبير من كبار نجوم الفن على الإدلاء بأصواتهم، إذ أدلت الفنانة الكبيرة سميرة أحمد بصوتها في التعديلات الدستورية بلجنتها بكلية التربية الرياضية بالزمالك.

كما تواجد الفنان أحمد خليل أمام لجنته بمنطقة الدقي، منذ الصباح الباكر وقبل فتح اللجان، للإدلاء بصوته في ثاني أيام التصويت، وأدلى الفنان محمود حميدة بصوته كذلك في الاستفتاء، وكذلك صوتت الفنانة منال سلامة خلال مشاركتها بالاقتراع.

كما شاركت الفنانة هالة صدقي بالاستفتاء في لجنة كلية فنون جميلة بالزمالك، وحرصت الفنانة الكبيرة ليلى طاهر، على الإدلاء بصوتها في استفتاء تعديل بعض مواد الدستور بلجنتها الانتخابية بمدرسة الأهرام التجارية بنين بحدائق الأهرام.

اليوم الأول

وخلال اليوم الأول شارك في الاستفتاء 29 فنانا وفنانة، تواجدوا في لجان بمدارس مختلفة بالزمالك، وأبرزهم الفنانة يسرا ورانيا يوسف التي أثارت الجدل بارتدائها الملابس الرياضية، والفنان سمير صبري والفنان رشوان توفيق.

كما أدلى كل من الفنانة وفاء عامر، ومريهان حسين، ومحمد رجب، بمدرسة قصر الدوبارة بجاردن سيتي، وارتدوا ملابس كاجوال، والتقطوا عددا من الصور مع الجمهور داخل اللجان.

مشاركات متنوعة

وفي مدينة 6 أكتوبر أدلى عدد من الفنانين بأصواتهم في اليوم الأول، من بينهم الفنان إدوارد، والفنان إيهاب فهمي، والمطربة شيماء الشايب، وبصحبتها والدتها المطربة فاطمة عيد، ووالدها اللواء والشاعر شفيق الشايب، والفنانة نهال عنبر.

وحرص عدد من الفنانين على الإدلاء بأصواتهم في مدينة الإسكندرية، حيث قاد الفنان الشعبي أحمد شيبة، مسيرة للناخبين بمنطقة القباري، غربي الإسكندرية، لحث المواطنين من أهالي منطقته على النزول والمشاركة في عملية الاستفتاء على تعديل الدستور.

كما أدلت المخرجة ساندرا نشأت بصوتها، بالإضافة للمنتج الفني هاني عبد الله، ومدير التصوير أحمد عبد العزيز نجل شقيقة الزعيم عادل إمام.

كما شارك الفنان أمير كرارة، وحرص على وضع صوته بلجنة المغتربين بميناء الإسكندرية، وأدلى الفنان سامح حسين بصوته في إحدى المدارس بالشيخ زايد، والفنان محمد هنيدي بالمهندسين، والفنانة مي عز الدين بمصر الجديدة، والفنان محمد أبو داود بالمعادي.

التعديلات الدستورية

مجلس النواب وافق بأغلبية ساحقة يوم الثلاثاء الماضي على التعديلات الدستورية، بـ531 نائبا من أصل 554 نائبا شاركوا في الجلسة العامة، بينما رفض التعديلات 22 نائبا، فيما امتنعت نائبة واحدة عن التصويت، وهي دينا عبد العزيز.

التعديلات الدستورية الجديدة شملت عدة بنود أهمها: السماح للرئيس السيسي بالبقاء في الحكم حتى عام 2030، حيث يجرى مد فترة الرئاسة الحالية سنتين بالأثر الفوري المباشر، مع إتاحة ترشحه لفترة ثانية تمتد لست سنوات أيضا.

ولاقت بعض بنود التعديل التي أقرها البرلمان جدلا واسعا، فيما يتعلق باستحداث غرفة برلمانية ثانية هي مجلس الشيوخ بجانب مجلس النواب، وتعيين رئيس الجمهورية لرؤساء الهيئات القضائية، ومادة تنص على حماية الجيش لمدنية الدولة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.