الأرصاد تحذر المواطنين من تخفيف الملابس: فصل الربيع غدار

فصل الربيع
الأرصاد تحذر من غدر فصل الربيع - أرشيف

قال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: “إن فصل الربيع غدار، ويتسم بالتقلبات السريعة في اليوم الواحد”.

وأضاف عبد العال، في تصريحات صحفية: “أن التقلبات الجوية تنتهي مع قدوم شهر مايو”، مشيرا إلى وجود فرص لسقوط أمطار خفيفة اليوم السبت.

وحذر رئيس الهيئة المواطنين من تخفيف الملابس حتى نهاية أبريل، مع استمرار فصل الربيع الذي يتسم بالتقلبات الحادة والسريعة ودرجات الحرارة الصاعدة والهابطة، مضيفا: “متخففوش الملابس بشكل مبالغ فيه” خصوصا في فترتي الصباح الباكر والليل اللتان يتسمان بالبرودة.

طقس اليوم السبت

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس “مائل للبرودة” على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، “معتدل” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

كما يتوقع الخبراء أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، وسيناء، والوجه البحري، والقاهرة، ومناطق من شمال الصعيد، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

كما تنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء، ما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وتصل إلى حد العاصفة على مناطق من جنوب وشرق البلاد، وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون مضطربة جدا، وارتفاع الموج فيه من ثلاثة أمتار إلى أربعة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية جنوبية غربية.

طقس الغد

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد، غدا الأحد، طقس “مائل للبرودة” على السواحل الشمالية، “لطيف” على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، “معتدل” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية الشرقية، وتنشط الرياح على معظم الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب سيناء، وتنشط على البحرين المتوسط والأحمر، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

أما حالة البحرين المتوسط والأحمر فمضطربة، وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية.

ظاهرة سنوية

وتشهد السماء يوم الاثنين 22 أبريل المقبل، دش نيزكي أو ما يسمى بوابل الشهب، إذ أكدت وكالة ناسا أن ذروة أمطار الشهب السنوية ستكون في الفترة من 22 إلى 23 أبريل التي تتزامن مع قمر مشرق.

ووفقا لعلماء الفلك، فإن المشاهدة المثلى تحدث في الساعات القليلة قبل الفجر، بغض النظر عن مكان وجودك في نصف الكرة الشمالي، إذ سيكون الوابل مرئيا.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.