رويترز: مصر تنسحب من “الناتو العربي”

رويترز: مصر تنسحب من "الناتو العربي"
الفكرة طرحت أول مرة عام 2017 في السعودية لاحتواء النفوذ الإيراني- أرشيف

أفادت وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، بأنّ مصر انسحبت من الجهود الأمريكية لتشكيل التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط “الناتو العربي”، الذي يهدف إلى احتواء نفوذ إيران.

ونقلت رويترز، عن مصادر صحفية، قولها: إن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية، قبل اجتماع عُقد الأحد الماضي في الرياض، وإن القاهرة لم ترسل وفدا إلى الاجتماع.

من جانبه، ذكر مصدر عربي لوكالات إخبارية- فضل عدم نشر اسمه -: أن مصر انسحبت لتشككها في جدية المبادرة؛ حيث إنها لم تر أي خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف، ولأن وضع خطة يعني زيادة التوتر مع إيران.

ويشمل التحالف الأمني في الشرق الأوسط: الولايات المتحدة، والسعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وعمان، والأردن.

وثيقة البيت الأبيض

وأوضحت وثيقة سرية للبيت الأبيض، أن المبادرة التي اقترحتها السعودية للمرة الأولى عام 2017، تهدف كذلك إلى الحد من نفوذ روسيا والصين المتزايد في المنطقة، وفق ما ذكرته “رويترز”، بعدما اطلعت عليها العام الماضي.

وأضافت بعض المصادر، أن القاهرة لم ترسل وفدا إلى الاجتماع الأخير، والذي يأتي في إطار السعي لإعطاء دفعة للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لجمع الحلفاء العرب، في معاهدة أمنية وسياسية واقتصادية، للتصدي لدولة إيران.

ومرت المبادرة بالعديد من التعقيدات حالت دون إتمامها، من ذلك اتهام مسئولين سعوديين بالتسبب في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بالإضافة للأوضاع الإقليمية في اليمن وليبيا، وكذلك المقاطعات الاقتصادية والسياسية نتيجة الخلافات بين الحلفاء العرب خاصة السعودية وقطر.

وجهة نظر

وفي تعليقه على انسحاب مصر من الناتو العربي، قال الإعلامي مصطفى بكري، إن انسحاب مصر موقف يحسب للدولة المصرية الوطنية، موجها التحية للرئيس السيسي على هذه الخطوة.

وأضاف بكري خلال برنامج “حقائق وأسرار”، على قناة صدى البلد، قائلًا: ”مصر موقفها ثابت من القضية الفلسطينية، والرئيس عبد الفتاح السيسي قالها بكل صراحة ووضوح: إننا لن نقبل إلا بدولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأوضح بكري أن انسحاب مصر من “الناتو العربي” موقف يحسب لها، قائلا: “ما ليس في مصلحة الأمة لا يمكن أن نكون طرفا فيه.. وأحيي الرئيس السيسي على هذا الموقف الوطني، مش احنا اللي نبقى طرف مع الأمريكان لشن حروب إقليمية”، على حد قوله.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.