عقوبات أمريكية محتملة على مصر بسبب صفقة مقاتلات روسية

عقوبات أمريكية محتملة على مصر بسبب المقاتلات الروسية
تقارير صحفية روسية أشارت إلى أن موسكو والقاهرة وقعتا جملة اتفاقيات لتوريد أسلحة ومعدات عسكرية- أرشيف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تفرض عقوبات على مصر، حال شرائها مقاتلات روسية من طراز سوخوي – 35.

وقال بومبيو، في جلسة استماع بلجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المختصة بميزانية العام 2020: “أكدنا بوضوح أن مثل هذه الصفقات تتسبب في تطبيق عقوبات ضد سلطات أي دولة، بالتوافق مع قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات”.

وتابع بومبيو: “تلقينا تأكيدات من قبلهم أنهم يفهمون هذا الأمر جيدا، وآمل جدا في أن يقرروا عدم المضي قدما في إتمام هذه الصفقات”.

20 طائرة

وكانت صحيفة كومرسانت الروسية، نشرت تقريرا في 18 مارس، ذكر أن روسيا ومصر وقعتا عقدا لتوريد مقاتلات سوخوي – 35 إلى القاهرة، ونقلت الصحيفة، عن مصادرها، أن سريان مفعول الاتفاق بهذا الخصوص، يقضي بتوريد أكثر من 20 طائرة بمبلغ نحو ملياري دولار، وأكد التقرير أن الاتفاق بدأ نهاية عام 2018، مضيفا أن توريد هذه المقاتلات إلى مصر قد يجرى في الفترة ما بين عامي 2020 و2021.

وخلال لقائه الأخير بالرئيس السيسي، أعرب بومبيو عن تطلع الولايات المتحدة لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط، وذلك في ضوء الثقل السياسي المصري في محيطه الإقليمي، مشيدا بالجهود التي تبذلها مصر لدعم مساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة.

وتأتي تصريحات بومبيو بالتزامن مع زيارة السيسي إلى واشنطن، حيث التقى نظيره الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلن في مستهل محادثاتهما أنهما سيبحثان عددا من المواضيع العسكرية المهمة.

أسلحة ومعدات عسكرية

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض أنه من الممكن أن تفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على مصر إذا اشترت مقاتلات سوخوي – 35 من روسيا.

ولم تعلن روسيا ومصر رسميا عن صفقة بيع المقاتلات إلى مصر، أما صحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية، فأشارت إلى أن موسكو والقاهرة وقعتا جملة اتفاقيات لتوريد أسلحة ومعدات عسكرية، تبلغ قيمتها نحو 3.5 مليار دولار في عام 2014.

من بينها شراء 46 مقاتلة من طراز ميج – 29إم/إم2، و46 مروحية من طراز كا-52، وأضافت الصحيفة أن هناك معلومات عن نية مصر إنتاج دبابات تي-90 أو تي-90 إم إس، بترخيص روسي.

الولايات المتحدة الأمريكية

احتكار سوق السلاح

ويرى مراقبون، أن الولايات المتحدة ورغم تربعها على عرش صادرات الأسلحة في العالم، تسعى جاهدة لاحتكار سوق الأسلحة العالمية من خلال التلويح بعصا العقوبات.

وفي تعليقه على موضوع العقوبات، أوضح الخبير العسكري، أوليج جلازونوف، الأستاذ في جامعة بليخانوف الروسية، أن القرار سيعود للرئيس المصري.

وتوقع الخبير أن مصر في حال تلقيها عرضا جيدا من أمريكا يتعلق بالتكنولوجيا المتقدمة والسعر الجيد، فربما ستفضل العرض الأمريكي.

الولايات المتحدة الأمريكية

سوخوي 35

وطائرة سوخوي “سو-35″، بحسب موقع إخبارية، هي مقاتلة متعددة المهام وذات قدرة فائقة على المناورة، مزودة بتقنيات من الجيل الخامس، لضمان التفوق الجوي على نفس الفئة من المقاتلات، وقادرة على ضرب أهداف أرضية.

وتصل سرعة المقاتلة “سو – 35” ثنائية المحركات، إلى 2400 كم/ الساعة، أي أكثر من ضعفي سرعة الصوت.

وتحمل الطائرة الروسية أسلحة متنوعة تضم ذخائر هجوم أرضي وصواريخ “جو – جو” وصواريخ “جو – أرض”، ويصل أقصى مدى للطائرة إلى 3600 كم.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.