انتهاء أول مرحلة من جراج روكسي الذكي: الأسعار والمواعيد

جراج روكسي
انتهاء المرحلة الاولي من جراج روكسي - وكالات

انتهت محافظة القاهرة من أول مرحلة في جراج روكسي التي تعد الأصعب، لأنها تضم جميع محطات الكهرباء اللازمة ونظام التشغيل الكهروميكانيكي بالكامل للمرحلتين، لأول جراج زكي، يعمل دون تدخل الإنسان.

وأعلن المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، انتهاء المرحلة الأولى من جراج روكسي متعدد الطوابق، بنطاق حي مصر الجديدة، لافتا إلى جاهزيته للتشغيل، إذ يسع 900 سيارة.

وقال “صابر” في تصريحات صحفية: إن محافظة القاهرة، تقيم جراج روكسي على أربعة طوابق تحت الأرض، وتشغل مرحلته الأولى مساحة 5000 متر مربع، بتكلفة نحو 250 مليون جنيه، ويساهم الجراج في القضاء على انتظار السيارات بميدان روكسي والشوارع المحيطة به.

وأوضح أن عملية دخول السيارة للجراج واسترجاعها لا تستغرق أكثر من ثلاث دقائق، ويحقق زيادة في الانسياب المروري بجميع الشوارع المحيطة بمنطقة مصر الجديدة.

جراج روكسي

ويعد جراج روكسي ثاني أكبر جراج في القاهرة بعد التحرير، ويقع بين شارعي الحجاز وغرناطة بمنطقة روكسي في مصر الجديدة، بدأ العمل في المشروع منذ عدة سنوات، لكنه توقف بسبب الكثير من المشكلات التي واجهته.

ويقع على مساحة بنائية 10000 متر مربع تحت سطح الأرض، بإجمالي مساحة 40000 متر مربع، وعدد أدواره أربعة طوابق كلها تحت سطح الأرض، بجانب مبنى إداري بمسطح 500 متر مربع من دور أرضي فوق سطح الأرض، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 468 مليون جنيه.

يعمل بالنظام التعاقدي “حق الانتفاع” BOT لمدة 25 سنة من تاريخ التشغيل، بعد انتهاء مدة الانتفاع يعود الجراج للمحافظة.

وتستوعب المرحلة الأولى 904 سيارات، من إجمالي 1700 يستوعبها الجراج بأكمله، ويوجد به 12 مصعدا إلكترونيا لنقل السيارات من وإلى الجراج، ويُجرى فحص السيارة بمجرد وقوفها على بطارية المصعد.

تعمل المحافظة على الاستفادة من مساحة الجراج فوق الأرض كمسطحات خضراء، وممرات للمشاة، وسيتمتع سكان العمارات المطلة على المشروع ببعض الامتيازات عند استخدام الجراج الجديد، لمنع انتظار سياراتهم بالشوارع بعد التشغيل الفعلي للجراج، بحسب تصريحات محافظ القاهرة.

مواعيد العمل والأسعار

أعلنت محافظة القاهرة مواعيد العمل وقائمة بأسعار ساعات الانتظار التي جاءت كالتالي:

  • مواعيد العمل الرسمية بالجراج من السادسة صباحا إلى الثانية صباحا.
  • الأسعار من السابعة صباحا إلى السابعة مساء 15 جنيها للساعة الواحدة.
  • الأسعار من السابعة مساء إلى السابعة صباحا 12 جنيها للساعة الواحدة.

وقال المهندس محمود فراج، المسئول عن تصميم وتنفيذ مشروع جراج روكسي الذكي: إن المشكلات التي يمكن أن يواجهها المشروع تتضمن في انقطاع التيار الكهربائي، واحتمال حدوث حرائق، بالرغم من الاستعانة بمصدرين مختلفين للكهرباء، وتشغيل نظام إطفاء متطور، وأدوات إطفاء أتوماتيكي، وحساسات، وكاميرات مراقبة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.