“الإسكان”: احتمالية استبعاد حاجزين بالإعلان العاشر

الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي
احتمالية استبعاد حاجزين في الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي - أرشيف

كشفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن احتمالية استبعاد بعض حاجزي الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، المليون وحدة، المقبولين مبدئيا، في حالة عدم توافر أراضٍ كافية لتنفيذ الوحدات.

وقالت عبد الحميد، في بيان اليوم الثلاثاء: إنه سيجرى البدء في إجراءات الاستعلام الميداني الأول على بيانات السكن ووجهة العمل للمواطن الزوج/ الزوجة (إن وجد) للتأكد من صحة المستندات المُقدمة من المواطنين وقت التقديم، بعد الانتهاء من دراسة جميع التظلمات، والرد عليها، والمقررة بنهاية شهر مايو المقبل.

وأضافت: أنه سيجرى تحديد أولويات المشروعات بناء على نتائج الاستعلام بالرفض أو القبول، وأن الأولوية ستكون للمشروعات التي تزيد بها الطلبات.​

ويبدأ الحاجزون المقبولون مبدئيا بسداد الأقساط ربع السنوية بداية من أبريل الجاري حتى نهاية يونيو المقبل، وفي حالة عدم السداد بعد نهاية يونيو، فسيجرى سداد غرامة تأخير، تبلغ نسبتها 1.5% من قيمة الدفعة عن كل شهر تأخير أو جزء من الشهر، ويجرى التعامل بالقاعدة ذاتها للدفعات الربع السنوية التالية.

بيانات وشروط المشروع

وأعلن وزير الإسكان الانتهاء من الفرز المبدئي لبيانات الحاجزين في الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي، وأسفر عن أن وجود 177 ألفا و512 مواطنا مطابقا للشروط مبدئيا، و40 ألفا و471 مواطنا غير مطابق، وجرى منحهم مهلة لمدة شهر للتظلم خلال الفترة من من 1 إلى 30 أبريل الجاري، وذلك بخلاف 930 مواطنا لم يسددوا مقدم جدية حجز الوحدات.

ويبلغ عدد الوحدات المعلن عنها 60 ألف شقة في سبعة مدن جديدة، هي: أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، والعبور الجديدة، والعاشر من رمضان، والسادات، والغردقة، وبدر.

وتتلخص شروط حجز الوحدات في الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي فيما يلي:

  • توفر قسيمة الزواج.
  • شهادة ميلاد الأبناء كمبيوتر.
  • مفردات الراتب، ومفردات راتب الزوجة حال كانت تعمل.
  • وصل مرافق حديث.
  • برنت تأمينات في عدم وجود مفردات راتب أوشهادة دخل.
  • صورة بطاقة رقم قومي سارية للزوج والزوجة.
  • ألا يكونوا قد حصلوا على شقة سكنية أو أراضٍ من الدولة.
  • السن حتى 50 عاما.

ويجرى الاستعلام عن النتيجة بالرقم القومي إلكترونيا، أو بإرسال رسالة نصية إلى رقم 9311 في الأسبوع الأول من أبريل الجاري.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.