امتحان الرياضيات لأولى ثانوي: سيستم شغال وأسئلة صعبة

الأول الثانوي
استكى الطلاب من أسئلة الامتحان، وأنها لم تكن من المنهج، وإنما مما جرى دراسته في السنوات الماضية - أرشيف

أدى طلاب الصف الأول الثانوي اليوم الأحد، امتحان الرياضيات باستخدام التابلت المدرسي بعد انتظام السيستم، وتمكن كثير من الطلاب من أداء الامتحان كاملا.

وعلى الرغم من نجاح عدد كبير من الطلاب في أداء الامتحان اليوم دون رصد شكاوى، إلا أنه ظهر عدد من المشكلات في بعض المحافظات، أبرزها ضعف خدمات الإنترنت، ووضع الامتحانات في مستوى الطالب المتفوق.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك أكثر من 250 ألف طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي دخلوا على منصة الامتحانات الإلكترونية منذ التاسعة صباحا، لأداء امتحان مادة الرياضيات عبر التابلت.

صعوبة الامتحان

واشتكى الطلاب في بعض المحافظات من صعوية الامتحان، إذ أبدى طلاب قنا شكواهم من صعوبة عدد من الأسئلة في الامتحان، لافتين إلى أنها كانت تحتاج إلى مجهود كبير من التركيز لحلها.

كما اشتكى طلاب بني سويف أيضا من صعوبة الامتحان، وقالت أسماء عمر، طالبة بالصف الأول الثانوي، بمدرسة الثانوية الجديدة ببني سويف: إن المشكلة ليست في التابلت أو الشريحة، وإنما في أسئلة الامتحان التي لم يُجرَ التدريب عليها، لأن الأسئلة لا تأتي من المنهج، وإنما عبارة عن أسئلة، مما جرى دراسته في جميع السنوات الماضية.

وأشارت إلى أن بنك الأسئلة لم يُجرَ تفعيله إلى الآن، وهي التدريبات على الامتحانات التي نخوضها، وهو السؤال المطروح بيننا كطلاب: لماذا لم تظهر أسئلة بنك المعرفة على موقع الوزارة حتى الآن، لكي نتمرن عليه؟

ضعف الإنترنت

كما اشتكى الطلاب في عدد من مدارس إدارة قها التعليمية، التابعة لمحافظة القليوبية، من تعطل خدمة الإنترنت، واضطر الطلاب للدخول إلى الامتحان بواسطة شريحة التابلت وأداء الامتحان، ووجد بعض الطلاب في مدارس أجهور وقها وطوخ، صعوبة في الدخول إلى السيستم، وأرجع البعض أسبابها إلى ضعف سرعة الإنترنت، بينما أدى باقي الطلاب الامتحانات دون مشكلات.

كما سادت حالة من الغضب أولياء الأمور والطلاب في شمال سيناء بسبب تواصل عملية سقوط “السيستم” الخاص بالامتحانات، وفشل معظم الطلاب في الدخول على منصة الامتحانات، وعزوفهم عن تكرار المحاولة مرات أخرى.

وكشفت مصادر بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، في تصريحات صحفية، أنه جرى تشكيل عدد من اللجان لمراجعة المدارس الثانوية التي يؤدي طلبة الصف الأول الثانوي بها الامتحانات، البالغ عددها 30 مدرسة، جرى اختيار 25 منها، إذ رُبط عدد 18 مدرسة منها بشبكة الإنترنت فائق السرعة، فيما يجرى توصيل الإنترنت لباقي المدارس.

الشرائح لا تعمل

وأشارت المصادر إلى أن شرائح الإنترنت المُسلّمة للطلاب لا تعمل في كثير من المناطق، وتعمل فقط داخل المدن.

بينما في كفر الشيخ، وبورسعيد، والبحيرة، والشرقية، والمنيا، لم تظهر أية شكاوى من الطلاب بخصوص مشكلات خدمة الإنترنت أو صعوبة الامتحان، وأعلنت مديريات التربية والتعليم أنه لا توجد أي مشكلات بخصوص التابلت، إذ جرى حل جميع المشكلات والتغلب عليها، وأن الأجهزة حاليا تعمل بصورة طبيعية، ونجح الطلاب في أداء الامتحان بها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.