استيراد 1300 عربة سكة حديد روسية

استيراد 1300 عربة سكة حديد روسية
قيمة الصفقة تبلغ 22 مليار جنيه لتوريد 1300 عربة سكة حديد - أرشيف

قال رئيس شركة “ترانسماش هولدينج”: إنه بحلول سبتمبر المقبل، سترسل الشركة عربة لاختبارها بخطوط هيئة سكك حديد مصر، وسيجرى إرسال 30 عربة سكة حديد من المتفق عليها في شهر ديسمبر المقبل.

جاء ذلك في اجتماع عقده وزير النقل، كامل الوزير، اليوم الخميس، مع وفد الشركة، لمتابعة إجراءات عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، السابق توقيعها بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في الشركة.

وقال الوزير، خلال الاجتماع الذي حضره السفير الروسي بالقاهرة “سيرجي كيربتشينكو”: إن الصفقة تعتبر الأضخم في تاريخ السكك الحديدية، وجرى توقيعها في ظل إرادة سياسية داعمة لتجديد وتدعيم مرفق السكك الحديدية الذي يخدم ملايين الركاب يوميا.

حيثيات الاجتماع

من جانبه أكد رئيس الشركة، أن التعاقد هو تعاون مثمر لثلاث دول (مصر وروسيا والمجر) ومصانع الشركة بروسيا استقبلت وفدا فنيا من هيئة السكك الحديدية، لمراجعة الرسومات والتصميمات الخاصة بالبواجي ودوائر الهواء لاعتمادها.

وقال: إنه بحلول سبتمبر المقبل سيجرى الانتهاء من عربتين كنموذج، لإرسال الأولى إلى المجر لاختبارها، والحصول على شهادة الأمان الأوروبية، والأخرى لمصر لاختبارها بخطوط هيئة سكك حديد مصر.

ولفت وزير النقل إلى أهمية الاتفاقية التي جرى توقيعها بين الشركة والإنتاج الحربي، والخاصة بمجال تصنيع العربات، رغبة من الوزارة في توطين صناعة النقل في مصر.

وتواصلت المفاوضات بين الجانبين حول توقيع عقد صيانة لمدة 15 عاما للعربات، وتدريب العاملين بالورش لمدة 15 سنة على أعمال الصيانة، للمحافظة على مستوى العربات واستدامة الخدمة.

صناعة عسكرية

يذكر أن الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، أعلن في 25 سبتمبر الماضي، أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي للتصنيع ستكون شريك التحالف الروسي المجري لتصنيع عربات القطار، وذلك من خلال مصنع 200 الحربي.

وقال العصار، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء: إن ممثلي الشركة الروسية المجرية قاموا بزيارة المصانع التابعة للوزارة، وتأكدوا من قدرتنا على تنفيذ بنود عقد تصنيع ثلاثمائة وألف عربة قطار.

جدير بالذكر أن القيمة الإجمالية للصفقة تبلغ 22 مليار جنيه، وتشمل 1300 عربة بواقع: 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة جديدة لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.