إعلان نتيجة قرعة الحج السياحي: ضوابط وتكلفة

الحج السياحي
إعلان نتيجة الحج السياحي لعام 2019 - أرشيف

أعلنت وزارة السياحة نتيجة القرعة الإلكترونية لـ”الحج السياحي” لعام (1440هـ/2019م) لاختيار 36 ألف حاج من بين أكثر من 150 ألفا تقدموا لحجز الفرصة لدى شركات السياحة لمستويات الحج المختلفة التي بلغت نحو 1964 شركة منظمة.

ويُجرى فتح باب الكيانات بين الشركات لجميع المستويات معا من 28 مارس الجاري حتى يوم الرابع من أبريل المقبل.

ومن المقرر رد مقدمات الحجز للمواطنين الذين لم يحالفهم الفوز في قرعة الحج السياحي لهذا العام، بعد شهر من انتهاء إجراءات القرعة الإلكترونية.

ضوابط الحج السياحي

وتراعى ضوابط الحج السياحي تحقيق التسهيلات إلى الشركات لخدمة المواطنين، بالإضافة إلى توفير البرامج المناسبة لجميع المستويات والشرائح، بجانب الاهتمام بالحجاج، خصوصا للمستوى الاقتصادي والبري، إذ يزداد الطلب عليه من محدودي الدخل.

وتتضمن الضوابط قائمة انتظار لكل شركة سياحية، وتشتمل على أسماء الحجاج بالترتيب التنازلي، ليجرى إجراء القرعة، والاستقرار على الأعداد النهائية، لاستكمال العدد المحدد لكل شركة.

أسعار الحج السياحي

وفيما يتعلق بالأسعار، ارتفعت أسعار الحج السياحي، بنسبة وصلت إلى نحو 5%، بسبب ضريبة القيمة المضافة التي تفرض على جميع الخدمات المقدمة للحجاج.

وتبدأ الأسعار من 53 ألف جنيه، وتصل إلى 125 ألف جنيه بحد أقصي، دون شمولها سعر تذكرة الطيران، وذلك لجميع المستويات عدا الحج البري، مع مراعاة أن أي زيادة تطرأ من الجانب السعودي أو أي تعديل في سعر الصرف بالزيادة أو النقصان.

حج القرعة

وأعلنت وزارة الداخلية منذ أيام نتيجة حج القرعة بالمحافظات، بتكاليف للفرد هذا العام 71 ألف جنيه، بالإضافة إلى مبلغ 9.500 جنيه، ما يعادل مبلغ 2000 ريال سعودي لمن سبق له أداء الفريضة خلال الأعوام الخمس السابقة.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أنه يُجرى سداد تكاليف حج القرعة بجميع فروع البنوك الوطنية (الأهلي، مصر، القاهرة) ومكاتب هيئة البريد على مستوى الجمهورية، اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 25 مارس الجاري وحتى يوم الخميس الموافق الرابع من أبريل المقبل.

وبحسب البيان، يكون السداد لكامل قيمة تكاليف حج هذا العام، وهي: مبلغ 57.800 جنيه، إضافة إلى قيمة تذكرة الطيران 13.200 جنيه، بإجمالي 71.000 جنيه، وكذلك مبلغ 9.500 جنيه، ما يعادل مبلغ 2000 ريال سعودي لمن سبق له أداء الفريضة خلال الأعوام الخمس السابقة.

حصة مصر

وتبلغ حصة مصر من حجاج هذا العام 78 ألف حاج، يُجرى توزيعهم كالتالي:

  • نصيب قرعة حج وزارة الداخلية بلغ عدد 22500 حاج.
  • نصيب الحج السياحي بلغ هذا العام 36 ألف حاج.
  • نصيب حج الجمعيات الأهلية التابعة لوزارة التضامن بلغ 12 ألف حاج.
  • نصيب حج الهيئات هذا العام بلغ 7500 حاج.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.