الزراعة: ارتفاع صادرات مصر من البطاطس إلى 277 ألف طن

بطاطس مصرية
ارتفاع صادرات مصر من البطاطس إلى 277 ألف طن

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ارتفاع صادرات مصر من البطاطس إلى ما يقرب من 277 ألف طن، تنطبق عليها جميع الاشتراطات الحجرية، وجارٍ الشحن والتصدير.

وقال أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي: إنه “يُجرى حاليا الشحن لجميع المنتجات الزراعية المصدرة إلى جميع دول العالم”، مؤكدا أن جميع الشحنات المصدرة من بطاطس المائدة إلى الاتحاد الأوروبي وفقا للمعايير الدولية لجودة الصادرات، وأن إجمالي الصادرات وصل إلى 277 ألف طن.

ولفت العطار في تصريحات صحفية، أن هناك إجراءات مشددة على جميع صادرات الخضر والفاكهة، وتطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير، التي تعد إحدى أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمان المواصفات العالمية، حفاظا على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.

وكانت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، حددت اشتراطات تصدير محصول البطاطس، منذ بدء الموسم التصديري وأولها خلوّها من الإصابة بالعفن البني، إذ جرت زراعة البطاطس في أراضٍ خالية من الأمراض.

فتح أسواق بتركيا

والخميس الماضي أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فتح أسواق جديدة في تركيا لـ”صادرات البطاطس” المصرية، بعد استيفاء جميع الإجراءات والشروط الفنية المطلوبة.

وأوضح وزير الزراعة عز الدين أبو ستيت، أن الوزراة تسعى إلى فتح الأسواق الجديدة في كل دول العالم أمام الصادرات الزراعية المصرية، ما يُسهم في زيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي، ويحقق القيمة المضافة إلى الناتج القومي.

زراعة البطاطس

وتزرع مصر مساحات شبه مستقرة وشبه ثابتة من البطاطس سنويا، إذ بلغت الحاصلات الزراعية 376 ألف فدان في العروات الثلاثة، بمتوسط إنتاجية 11 طنا و600 كيلو جرام، وبإجمالي إنتاجية يبلغ 4 ملايين و200 ألف طن سنويا، منها: عروة شتوية 211 ألف فدان، وعروة صيفية 150 ألف فدان، وعروة نيلية 40 ألف فدان، خلال العام الماضي.

ويُجرى تصدير نحو 850 ألف طن منها لدول أوروبا والخليج، كما يُجرى تصدير 300 ألف طن لروسيا، وبلغت صادرات البطاطس خلال العام الماضي 211 مليون دولار.

وعلى الرغم من ارتفاع صادرات مصر من البطاطس، فإن أسعارها داخل السوق المحلية تشهد ارتفاعا كبيرا مقارنة بأسعارها في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما حذر عدد من التجار من حدوث ارتفاعات كبيرة بأسعارها الصيف المقبل، نتيجة قلة المساحة المزروعة، وبخاصة في العروة التي يُجرى حصادها بدءا من شهر أبريل المقبل.

وأكد أحدث تقرير رسمي، أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية، منذ الأول من يناير 2019 وحتى 6 مارس الجاري، بلغت مليونا و184 ألف طن من المنتجات الزراعية عموما، منها تصدير 975 ألفا و834 طنا من 12 من المنتجات والحاصلات البستانية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.