الأرصاد تكشف عن طقس أواخر الشتاء: لا تخففوا الملابس

طقس أواخر الشتاء
الأرصاد تعلن ارتفاع درجات الحرارة حتى الربيع - أشيف

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة في آخر أيام فصل الشتاء، وبداية فصل الربيع يوم 21 مارس الجاري، مقابل انخفاضها بشكل كبير ليلا.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: إنه بداية من اليوم يحدث ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، إذ تقل كميات السحب، وتزداد فترات سطوع الشمس، لافتا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيكون حول المعدل الطبيعي في هذا التوقيت من العام.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن درجات الحرارة في القاهرة ستصل إلى 26 درجة يومي الثلاثاء والأربعاء، بينما تصل إلى 32 درجة في جنوب الصعيد، و28 على جنوب سيناء والغردقة.

انحصار الأمطار

وبشأن فرص سقوط الأمطار، أكد مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فرص الأمطار تنحصر على السواحل الشمالية الشرقية فقط، وتكون من خفيفة إلى متوسطة، وليس لها تأثير على الأنشطة اليومية، لافتا إلى أنه يوجد هدوء نسبي في سرعة الرياح، تستمر حتى يوم الخميس المقبل على أغلب أنحاء الجمهورية.

وحذر شاهين، من تخفيف الملابس خلال ساعات النهار، لوجود فارق كبير بين درجات الحرارة العظمى والصغرى خلال الأيام المقبلة، قائلا: “لا يجب أن نغتر في ارتفاع درجات الحرارة في طقس الظهيرة، لأن ساعات الليل ستشهد برودة كبيرة”.

شبورة مائية

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية، من وجود “شبورة مائية” صباح اليوم الثلاثاء، مؤكدة أن الرؤية تقل في الصباح الباكر، وعلى قائدي السيارات توخي الحذر والقيادة بالسرعات المحددة من قِبل الإدارة العامة للمرور، خصوصا على الطرق الزراعية والصحراوية.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود البلاد طقس “مائل للدفء” على السواحل الشمالية، “دافىء” على الوجه البحري والقاهرة، “مائل للحرارة” على شمال الصعيد، “حار” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وسجلت درجات الحرارة في القاهرة وبعض المحافظات العظمي والصغرى كالتالي:

  • السواحل الشمالية الغربية: 21 / 7.
  • السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء: 21 / 9.
  • الوجه البحري والقاهرة: 26 / 14.
  • جنوب سيناء والغردقة: 28 / 16.
  • شمال الصعيد: 32 / 13.

بداية الربيع

ويبدأ غدا الأربعاء الاعتدال الربيعي لهذا العام عند الساعة الحادية عشر و58 دقيقة ليلا، معلنا عن نهاية خمسينية شتاء هذا العام، وبداية فصل الربيع.

وأكد معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، انتهاء فصل الشتاء غدا الأربعاء فلكيا في مصر والدول الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بعد 88 يوما، هي عمر الفصل البارد، لافتا إلى أن مدة فصل الربيع للعام الحالي 2019 سيكون 92 يوما، و17 ساعة، و56 دقيقة.

وأوضح حسين المومني، مدير عام دائرة الأرصاد الجوية، أنه مع فترة الربيع يبدأ ما يسمى بالأحوال الخماسينية التي تتولد خلالها منخفضات في جنوب جبال أطلس في المغرب العربي، وتتحرك جهة الغرب، وتسير بالقرب من سواحل إفريقيا الشمالية حتى تصل منطقة شرق المتوسط.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.