بعد تسرب الكلور.. “مياه الإسكندرية” تفوز ببطولة تنمية مهارات السلامة

تنمية مهارات السلامة
شركة مياه الإسكندرية تفوز في مسابقة تنمية مهارات السلامة - وكالات

أعلنت شركة مياه الشرب بالإسكندرية وصولها إلى المرحلة النهائية في مسابقة “تنمية مهارات السلامة” الخاصة بتنمية مهارات الأمان والصحة المهنية للعاملين بشركات مياه الشرب، للمرة الثانية على التوالي.

وقال المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية: إنه على مدار ثلاث سنوات متتالية، جرى تنظيم هذا الحدث بمحطة المنشية 2، تطبيقا لقواعد السلامة والصحة المهنية من أجل توفير مجال الحماية للعاملين بالمحطة والمواطنين والمناطق المجاورة.

جاء ذلك بحضور اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، والدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، واللواء علي هريدي، رئيس قطاع الأزمات بمجلس الوزراء، ورؤساء مجالس إدارات الشركات التابعة والمشاركة في المسابقة.

تنمية مهارات السلامة

جرت التصفيات النهائية، اليوم، بمحافظة الإسكندرية، لمسابقة بطولة الجمهورية لشركات مياه الشرب والصرف الصحي لتنمية مهارات السلامة والصحة المهنية للعاملين بالشركات.

تقام مسابقة “تنمية مهارات السلامة” للعام السادس على التوالي، ويشارك بها 17 شركة من شركات المياه والصرف الصحي من جميع أنحاء الجمهورية.

تهدف المسابقة إلى رفع مستوى أداء العاملين في التعامل مع خطط الطوارئ المختلفة، واتباع إجراءات السلامة في الأماكن المغلقة ذات الخطورة لإصلاح المحابس والطلمبات، وإصلاح وصيانة الماكينات الغاطسة.

كما تهدف إلى تنفيذ محاكاة للتعامل السريع الفوري مع تسربات أو أي خلل قد يصيب منظومة الكلور في أقل وقت ممكن، وذلك لتجنب جميع المخاطر التي تصيب العاملين أو المحيطين على حد سواء.

وتقام المسابقة على ثلاث مراحل، وتخضع الشركات لاختبارات نظرية وعملية، لتصفية واختيار الشركات التي تجتاز كافة الاختبارات للوصول للمرحلة النهائية.

تشمل التصفيات النهائية:

  • اختبارا نظريا لقياس مدى الخبرات والمعلومات الفنية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية لكل فريق من الشركات المشاركة.
  • اختبار محاكاة لتجربة تسرب الكلور وطرق التعامل معها.
  • كيفية تأمين العامل بالأماكن المغلقة.

اختناقات بغاز الكلور

يأتي هذا بينما أخلت قوات الأمن ومديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، في السادس من مارس الجاري، مجمع مدارس السيوف، بعد حدوث تسرب غاز الكلور من محطة مياه شرب مجاورة له، ما أسفر عن اختناق تلامذة ومعلمين.

وقال يوسف الديب، رئيس إدارة شرق التعليمية في الإسكندرية: إنه جرى إخلاء مجمع مدارس السيوف بعد تسرب غاز الكلور، ما أدى إلى اختناق 48 تلميذا ومعلما، وجرى نقلهم إلى مستشفى الطلبة بسبورتنج.

وأصدرت شركة مياه الشرب بالإسكندرية بيانا، يفيد بحدوث شروخ مفاجئة في إحدى الخطوط الناقلة لغاز الكلور لأجهزة الحقن المغذية لمراحل إنتاج المياه لمحطة السيوف، وجرت السيطرة على الكسر خلال دقيقة واحدة.

وفي 12 فبراير الماضي، انتشرت أنباء عن تسرب غاز الكلور من محطة مياه السيوف، ما يهدد حياة آلاف الطلاب في المدارس المجاورة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.