حي البساتين يعلن قرب تسليم مقابر اليهود لطائفتهم

حي البساتين يعلن قرب تسليم مقابر اليهود لطائفتهم
ترميم مقابر اليهود في البساتين، جاء بعد وعد من الرئيس السيسي لوفد يهودي التقى به أواخر فبراير الماضي في القاهرة - أرشيف

أعلن حي البساتين أن أعمال بناء سور مقابر اليهود بعزبة النصر أوشكت على الانتهاء، من أجل تسليم المقابر للطائفة اليهودية.

وقال اللواء محمود ضياء، رئيس حي البساتين، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء: إن “الطائفة اليهودية هي التي تحمّلت تكاليف بناء السور، والحي لم يدفع جنيها واحدا في أعمال الترميم أو البناء المتعلقة بمقابر اليهود”.

وأشار ضياء، إلى أن المقابر سيُجرى تسليمها لممثل الطائفة اليهودية بالقاهرة، بعد اكتمال السور، وتطهير المقابر من المخلفات، كما أمر بذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي أغسطس 2017، أعلنت وزارة الآثار البدء في ترميم معبد “الياهو حنابي”، بتكلفة 100 مليون جنيه، في إطار عملية إعادة إحياء التراث اليهودي.

ترميم الآثار

وكان وزير الآثار المصرية، خالد العناني، قد أعلن، يوم الأحد 9 ديسمبر 2018، أمام مجلس النواب، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خصص مبلغ 1.27 مليار جنيه مصري (71 مليون دولار) لترميم الأماكن المقدسة لليهود المصريين.

التصريح أثار ضجة، ليوضح بعدها محمد عبد العزيز، مدير آثار القاهرة التاريخية، أن المبلغ مخصص لترميم ثمانية مشاريع أثرية، من ضمنهم المعبد اليهودي بالإسكندرية.

وجاء ترميم مقابر اليهود في البساتين، بعد وعد من الرئيس السيسي لوفد يهودي التقى به، أواخر فبراير الماضي، في القاهرة، حسبما ورد في مواقع إخبارية وتقرير لقناة مكان الإسرائيلية.

كما نشرت صفحة “إسرائيل بالعربية” على مواقع التواصل الاجتماعي، في أواخر فبراير المنقضي صورا قالت: إنها لاثنين من الحاخامات اليهود، يباشران ويتابعان أعمال التنظيف والترميم، حتى لا يُجرى التعرض للمقابر.

زيارة السفير الإسرائيلي

وفي حدث هو الثاني من نوعه منذ توليه منصبه، زار دافيد جوفرين، السفير الإسرائيلي لدى مصر قبر الحاخام اليهودي “حاييم كابوسي”، في منطقة البساتين بالقاهرة، وذلك في أواخر يناير الماضي.

ووفقا لما نشرته السفارة الإسرائيلية في بيان لها على صفحتها بموقع فيس بوك، جرت الزيارة وسط حراسة أمنية، ورافق السفير خلالها أحد حاخامات اليهود، ويدعى “متيتياهو حشن”.

وفي الأول من نوفمبر 2017، نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية صورا لزيارة السفير الإسرائيلي لدى القاهرة ديفيد جوفرين، إلى ضريح الحاخام يعقوب أبو حصيرة في دمنهور، وسط حراسة وتشديدات أمنية.

وبحسب الصحيفة، فإن الزيارة كانت الأولى لسفير إسرائيلي بالقاهرة لقبر “أبو حصيرة” منذ عام 2011.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.