طقس غير مستقر يضرب القاهرة والمحافظات: رعد وبرق وسيول

طقس غير مستقر
أمطار ورعد في القاهرة والمحافظات - أرشيف

شهدت القاهرة الكبرى، وعدد من محافظات الجمهورية، حالة من الطقس غير المستقر، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إذ سقط أمطار وصلت إلى حد السيول، بالإضافة إلى رعد وبرق.

وحذر خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أمس الاثنين، من انخفاض الحرارة المفاجئ، والشبورة المائية “الظاهرة الخطيرة” التي تضرب الطرق الصحراوية والزراعية، وسط تحذيرات مشددة لقائدي السيارات باتباع التعليمات المقررة من الإدارة العامة للمرور.

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية: إنه بداية من اليوم الثلاثاء سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة، يصل إلى ثلاثة درجات، مع وجود فرص لـ”سقوط أمطار” على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد وسيناء، تكون غزيرة ورعدية في بعض الأحيان.

خريطة سقوط الأمطار

وكشف مركز التنبؤ بالفيضان، التابع لوزارة الري، عن توقعات وأماكن سقوط الأمطار، من أمس الاثنين وحتى يوم غد الأربعاء.

وبحسب المركز، فإنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة اليوم على أجزاء من محافظة مطروح، تقل شدتها على السواحل الشمالية والقاهرة ومحافظات الوجه البحري.

ونشر المركز، عبر صفحته على “فيس بوك” أمس، خرائط أماكن سقوط الأمطار، خلال الفترة من أمس 4 مارس وحتى 6 مارس الجاري.

وتوقع المركز، سقوط أمطار غزيرة اليوم على السواحل الشمالية وأجزاء من خليج السويس، وتقل شدتها على سيناء ومحافظات الوجه البحري والقاهرة، وقد تصل إلى شمال الصعيد.

وأشار المركز، إلى أن فرص سقوط الأمطار تقل بعد غد الأربعاء، بالسواحل الشمالية ومناطق من شمال سيناء.

وبحسب خبراء الأرصاد، تشهد القاهرة اليوم طقسا “معتدلا” على شمال الصعيد، “دافئا” جنوبا في النهار، و”شديد البرودة” ليلا.

وعن حالة الرياح، تكون وجهتها شمالية غربية، وتنشط على جنوب البلاد وسيناء، وتكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تنشط على البحر الأحمر وخليج السويس، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من متر إلى متر ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

وفقا للخبراء، فإن درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة اليوم في بعض محافظات الجمهورية تكون كالتالي:

  • القاهرة: 18 – 14.
  • الإسكندرية: 16 – 14.
  • مطروح العظمى: 17 – 10.
  • سوهاج: 21 – 8.
  • قنا: 22 – 10.
  • الأقصر: 24 – 9.
  • أسوان: 25 – 11.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.