بعد كارثة “محطة مصر”.. وزير النقل يتقدم باستقالته ومدبولي يقبلها

استقالة وزير النقل بسبب حادث محطة مصر
مصطفى مدبولي يقبل استقالة وزير النقل من الحكومة - أرشيف

تقدم هشام عرفات، وزير النقل، باستقالته، اليوم الأربعاء، لمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على خلفية الحادث الذي وقع صباح اليوم الأربعاء في محطة مصر.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء قَبِل استقالة وزير النقل.

كارثة محطة مصر

واندلع حريق في محطة مصر برمسيس، صباح اليوم، نتيجة اصطدام جرار قطار رقم 2302، بجدار خرساني على أحد الأرصفة، أسفر عن وفاة 25 شخصا، وإصابة نحو 40 آخرين، بحسب آخر إحصائية رسمية أعلنها التلفزيون المصري.

وقال مصدر في السكة الحديد: إن “الحريق وقع داخل المحطة، نتيجة اصطدام جرار دون عربات، قادما من الورشة بالمصد الخاص برصيف رقم 4 التابع لأرصفة الوجه القبلي، ما أدى إلى انفجار خزان الوقود الخاص بالجرار، نتيجة اصطدامه بالمصدات وأحد أبنية المحطة، نتج عنه اشتعال حريق كبير”.

وتبين بالفحص المبدئي نشوب حريق في أحد القطارات، نتيجة اصطدامه بالرصيف، وجرى الدفع بنحو 20 سيارة إسعاف للمكان.

من هشام عرفات؟

و14 فبراير من عام 2017، وافق مجلس النواب، على تعيين هشام عرفات وزيرا للنقل، خلفا لجلال سعيد، في التعديل الوزاري بحكومة شريف إسماعيل.

وتخرّج “عرفات” 55 عاما، من كلية الهندسة بجامعة عين شمس عام 1985، وحصل على الماجستير من الجامعة نفسها عام 1991، ثم الدكتوراه من ألمانيا عام 1998، وهو متزوج، ونجلاه يعملان مهندسان، كما أن زوجته مهندسة بالقطاع الخاص.

وشارك عرفات في تصميم وإنشاء الخطين الأول والثاني من مترو الأنفاق، كما عمل لفترة استشاريا في المملكة العربية السعودية، وشارك في تصميم وإنشاء عدد من الأنفاق والكباري في مدينتي جدة والطائف.

وعمل عرفات عام 2010 مستشارا لوزير النقل لشئون الأنفاق والطرق، كما أشرف على عملية تمرير الحفار العملاق “نفرتاري” أسفل ماسورة الصرف الصحي في شارع بورسعيد بمنطقة باب الشعرية عام 2010، خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو.

حوادث القطارات بمصر

وفي تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، العام الماضي، كشف عن أن إجمالي حوادث القطارات في مصر ارتفع إلى 1082 حادثا مقابل 793 حادثا في الفترة نفسها من عام 2017، بنسبة قدرها 36.4%.

وأكد التقرير أن اصطدام عربات القطار ببوابة المنافذ (المزلقانات) يُعد أهم أسباب ارتفاع معدل حوادث القطارات، إذ بلغ عددها 879 حادثا بنسبة 81.2% من إجمالي عدد حوادث القطارات.

ولفت إلى أن معدل قسوة حوادث القطارات بلغ 66.0 متوفّى لكل 100 مصاب، كما بلغ معدل الخطورة 0.1 متوفى أو مصاب / حادثة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.