فحص أكثر من 400 ألف تلميذ ابتدائي في الكشف عن الأنيميا والتقزم

الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم
الحملة تستهدف الكشف على 12 مليون طالب وطالبة في المرحلة الابتدائية لعلاج الأنيميا والسمنة والتقزم - أرشيف

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن الانتهاء من فحص 403 آلاف و253 طالبا وطالبة، ضمن مبادرة “الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم” لطلاب المرحلة الابتدائية منذ إطلاق المبادرة الجزئية يوم السبت الماضي، وحتى مساء أمس الأربعاء.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان: إن “أكثر محافظات الجمهورية في فحص الطلاب هي: البحيرة بفحص شمل 86 ألفا و290 تلميذا، ثم الجيزة بعدد 72 ألفا و327 طالبا، ثم الفيوم بعدد 52 ألفا و467 تلميذا”.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: إن “أعمال الفحص في المبادرة مستمرة على ثلاث مراحل، تنتهي بنهاية شهر أبريل المقبل، وأن الطلاب الذين يُجرى اكتشاف إصاباتهم بأي من الأمراض الثلاث، سيتلقون العلاج اللازم لهم بعيادات التأمين الصحي بالمجان”.

تعميم الحملة

وفي 15 فبراير الجاري، عقدت وزارة الصحة والسكان، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن إطلاق حملة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم لدى طلاب المرحلة الابتدائية بجميع المدارس على مستوى الجمهورية.

جاء الإعلان بعد تأجيل موعد إطلاق الحملة أربعة أيام، وتستمر الحملة حتى 28 من الشهر الجاري، وتستهدف جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة والأزهرية، وتُجرى على ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى تشمل محافظات: الفيوم، ودمياط، وأسيوط، ومطروح، وبورسعيد، وجنوب سيناء، والقليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والجيزة.

أما المرحلة الثانية، فستبدأ في 1 مارس، وتستمر حتى 20 من الشهر نفسه، بمحافظات: القاهرة، والسويس، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وأسوان، والأقصر.

وتبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة في 21 مارس حتى 10 أبريل المقبل، بمحافظات: الدقهلية، والشرقية، والغربية، وقنا، والمنيا، والوادي الجديد.

أهداف

وتستهدف المبادرة فحص قرابة 12 مليون طالب في أكثر من 22 ألف مدرسة حتى أبريل المقبل، ويشترط أخذ موافقة ولي الأمر كتابيا على فحص نجله أو ابنته في الحملة، أو التعهد بإجرائه في أحد معامل المستشفيات الحكومية، ويمد المدرسة بها.

ويمنح كل طالب “كارت متابعة” مدونا به كل البيانات الخاصة به، وفي حالة اكتشاف إصابة أي من التلاميذ يُجرى الاتصال الفوري بولي الأمر، كي يجرى تحديد موعد لتوقيع الكشف عليه، في العيادات الشاملة التابعة للهيئة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.