“الإسكان” تطرح 1017 مقبرة للمسلمين في 6 أكتوبر

الإسكان تطرح مقابر للمسلمين
طرح مقابر للمسلمين في 6 أكتوبر - أرشيف

قال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية التابعة إلى وزارة الإسكان، إنه سيُجرى طرح حجز 1017 مقبرة جاهزة للمسلمين، في مدينة 6 أكتوبر، بمساحة 40 مترا مربعا للمقبرة، منها 864 مقبرة لقاطني مدن (6 أكتوبر – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر الجديدة – الشيخ زايد) و153 مقبرة لقاطني محافظة الجيزة (أحياء وضواحي) وذلك بنظام حق الانتفاع.

وأضاف السباعي، في بيان اليوم: يُجرى الحصول على كراسة الشروط والمواصفات من جهاز مدينة 6 أكتوبر، ابتداء من الأحد 17 مارس، ويكون تقديم استمارة بيانات الحجز والمستندات اللازمة طبقا للوارد بكراسة شروط الطرح لحجز المقبرة، خلال الفترة من الاثنين 1 أبريل، وحتى يوم الثلاثاء 30 أبريل، بجهاز المدينة في مواعيد العمل الرسمية.

شروط الحجز

وبخصوص شروط الحجز، أفاد نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية بأنه:

  • يشترط في المتقدم لحجز المقبرة أن يكون شخصا طبيعيا (مواطنا مصري الجنسية).
  • ليس شخصا معنويا (شركة أو مؤسسة).
  • من قاطني مدن: (6 أكتوبر – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر الجديدة – الشيخ زايد) أو محافظة الجيزة وضواحيها.
  • ألا يكون قد سبق تخصيص مقبرة (مبنى أو أرض) له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) طبقا للوارد بكراسة الشروط.
  • لا يحق للأسرة الواحدة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من مقبرة.

وأوضح أنه سيُجرى التخصيص بالقرعة العلنية اليدوية لمن تنطبق عليهم الشروط، وسيُجرى إعلان موعد ومكان إجراء القرعة في موعد لاحق، وموعد تسليم المقابر للفائزين بالقرعة.

مقابر للمسلمين والمسيحيين

وشهد العام الماضي طرح العديد من أراضي المقابر، والمقابر الجاهزة للمسلمين والمسيحيين على حد سواء.

وقال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في بيان صدر خلال أغسطس الماضي: إن “خطوة الوزارة بطرح مقابر وتوفيرها بسعر متميز في المدن الجديدة، جاء لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار المقابر”.

وأشار إلى أن سعر الوحدة في مدينة أكتوبر وصل إلى 180 ألف جنيه، وأصبح هناك سماسرة يستغلون قلة أعداد المقابر في مصر، ليرفعوا الأسعار بطريقة غير مسبوقة، ولذلك توفر الهيئة تلك الخدمة للمواطنين بجودة عالية، وبأسعار مناسبة، وذلك لمستحقيها.

وأوضح مجدي يوسف، رئيس جهاز أكتوبر الجديدة، أن الهيئة وفرت مقابر للأقباط أيضا، إذ أعلنت في شهر أبريل الماضي، طرح 805 قطع أراضي مقابر للأقباط بمدينة 6 أكتوبر، بمساحة 40 مترا مربعا للقطعة، لقاطني مدينتي أكتوبر وزايد فقط، بنظام حق الانتفاع.

وأضاف يوسف في بيان: أن قيمة الانتفاع لقطعة أرض المقبرة تبلغ 36 ألف جنيه، يُجرى سداد مبلغ 18 ألف جنيه دفعة حجز.

وفي أول عام 2018 أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتفويض أجهزة المدن الجديدة في تخصيص قطع أراضي المقابر، أو المقابر الجاهزة، والشاغرة بالمدينة، وذلك في حالة زيادة عدد القطع أو المقابر عن عدد المتقدمين، على أن يُعتمد التخصيص من قِبَل اللجنة العقارية بأجهزة المدن الجديدة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.