تعرف على تقنية البث الرقمي لنقل مباريات أمم إفريقيا

تعرف على تقنية البث الرقمي لنقل مباريات أمم إفريقيا
الهيئة الوطنية للإعلام تدرس مقترحا بأن تكون إحدى القنوات الفضائية الرياضية "أرضية"، من خلال دمج أو تعاون مع التلفزيون المصري - أرشيف

كشفت الهيئة الوطنية للإعلام، اليوم الاثنين، عن استعداداتها لتنظيم بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم، المقرر أن تستضيفها مصر خلال شهر يونيو المقبل، من بينها إعلان تطبيق البث الرقمي لنقل المباريات.

وأعلن حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، أن الهيئة تعمل على عدد من الملفات، منها: “البث الرقمي” الذي من المتوقع أن يشكل نقلة كبيرة للغاية في تصوير البطولة، والملف الثاني هو الإنتاج والنقل، لافتا إلى أنه يجرى حاليا التعاقد لشراء سيارات الإذاعة الخارجية الإضافية اللازمة.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الاثنين، في اجتماع اللجنة العليا المعنية بالإشراف على تنظيم بطولة أمم إفريقيا برئاسة رئيس الوزراء.

البث الرقمي

والبث الرقمي هو نوع من أنواع البث الأرضي المتقدم، فهو تردد رقمي صوت وصورة، قد يحتاج إلى جهاز استقبال لتقوية إشارته، لتصبح مماثلة تماما للبث الفضائي، بدلا من تقنية البث التماثلي القائمة حاليا والضعيفة، التي تعتمد على مستقبل الإشارة “إريال التلفزيون الأرضي”.

ويعتمد على تقنية DTT التي تتوفر في غالبية أجهزة التلفاز الحديثة، فأي جهاز مكتوب عليه كلمة DTT يستقبل إشارة البث الأرضي الرقمي دون حاجة لمستقبل الإشارة مثلما كان يحدث في السابق.

ويتقلص تطبيق البث الرقمي في فكرة مستقبل الإشارة “الإريال”، وذلك بالاعتماد على أجهزة استقبال (ريسيفر) رخيص الثمن لاستقبال الإشارة فقط.

وبحسب مراقبين، فإن البث الرقمي أشبه بصورة الهاتف المحمول الحديث، ووجوده سيمثل نقلة في تاريخ المشاهد المصري، لأنه لن يخضع لأي ابتزازات من قنوات احتكارية.

الإرسال التلفزيوني

وكان المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق، طالب بدخول عصر الـDTT لرفع كفاءة الإرسال التلفزيوني الأرضي رقميا بنظام DVB-T2، بمناسبة تنظيم مصر لنهائيات أمم إفريقيا.

وأوضح في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، في 8 يناير الماضي، أن أهم ميزة في DTT هي رخص أسعار المحتوى، وإمكان تشفيره محليا.

وبحسب تصريحات مسئولي التلفزيون، فإن الهيئة الوطنية للإعلام تدرس مقترحا، بأن تكون إحدى القنوات الفضائية الرياضية “أرضية”، من خلال دمج أو تعاون مع التلفزيون المصري، وهو ما سيمثل نقلة كبرى لاعتمادها على نظام البث المتطور HD.

كابلات فايبر

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اليوم اجتماع اللجنة العليا المعنية بالإشراف على تنظيم بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم، المُقرر أن تستضيفها مصر خلال شهر يونيو المقبل، وذلك لمتابعة الترتيبات والاستعدادات اللازمة من قِبل الوزارات والجهات المختلفة قبل إقامة البطولة.

ونوّه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، بأنه جرى ربط كل الإستادات بكابلات فايبر، لضمان جودة وفاعلية سرعات الإنترنت، وأنه لم يتبقَ سوى إستاد السويس لتجهيزه.

ولفت إلى أنه يجرى التنسيق حاليا ليكون البث التلفزيوني أيضا بكابلات الفايبر، وأوضح أن الوزارة تعمل على تحسين وتكثيف التغطية للخدمات الصوتية، وأنه سيجرى إعداد حزمة خدمات صوتية وإنترنت من خلال الشركة المصرية للاتصالات للوفود وجماهير المنتخبات المختلفة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.