رغم رفع الدولار الجمركي.. استيراد عطور ومكياج بـ48.5 مليون دولار

رغم رفع الدولار الجمركي.. استيراد عطور ومكياج بـ48.5 مليون دولار
استيراد الدولة من منتجات لوازم السيدات ما تزيد قيمته عن 250.578 مليون دولار خلال تسعة أشهر من يناير إلى سبتمبر 2018 - أرشيف

أوضحت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء تفاصيل واردات مصر من السلع غير الأساسية والترفيهية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، استيراد عطور ومكياج ومستحضرات للزينة، وأخرى للعناية بالبشرة، والتجميل، بقيمة تجاوزت 48.439 مليون دولار.

ملايين الدولارات حجم واردات مصر من مستحضرات الزينة والتجميل، رغم قرار الحكومة رفع سعر الدولار الجمركي على السلع الترفيهية وغير الأساسية من 16 جنيها إلى 17.90 جنيها، وفقا لقائمة السلع غير الأساسية.

وتأتي المستلزمات النسائية ضمن هذه القائمة، رغم إعلان رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، أن مصر لا تملك مصنعا واحدا لهذه المستحضرات، وإنما تستورد أدوات الزينة والتجميل وجميع ما يندرج تحت لوازم السيدات من الخارج.

رسوم مستجدة

وزارة الصحة كانت قد خاطبت الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل، في مارس 2017، بوضع خطط إستراتيجية سنوية لمنتجاتها المسجلة لدى الوزارة.

وأكدت على أحقيّة الشركات في استيراد المواد الخام، ومستلزمات التعبئة الداخلة في تصنيع مستحضرات التجميل خلال عام مالي كامل، مقابل دفع 50 ألف جنيه لكل مستحضر.

الرسوم المستجدة على قطاع مستحضرات التجميل، بالإضافة إلى رفع سعر الدولار الجمركي على السلع الترفيهية، أدى إلى رفع أسعار لوازم السيدات بصورة كبيرة، وأحدث ركودا واستياء لدى الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل، ما دفعها لإعلان نيتها إجراء مفاوضات مع وزارة الصحة حول هذا الشأن.

أرقام تفصيلية

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء، بلغ استيراد الدولة من منتجات لوازم السيدات ما تزيد قيمته على 250.578 مليون دولار خلال تسعة أشهر من يناير إلى سبتمبر 2018.

منها نحو 136 مليون دولار واردات المعاطف والعباءات والبدل والفساتين، وكل أنواع الملابس الحريمي الخارجية.

كما تضمنت استيراد أحزمة وكورسيه ومشدات وحمالات بناطيل ومناديل جيب ولفات عنق، بقيمة 11.834 مليون دولار.

وجاءت قيمة واردات السلع من اللانجيري والبيجامات الحريمي والأرواب وبرانس الحمام والبناطيل الداخلية بـ13.872 مليون دولار.

صناعة التجميل

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف في يناير 2018، أن فاتورة واردات مصر من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر بلغت 1.7 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأخيرة من عام 2017.

وفي تصريحات صحفية أكد ماجد جورج، رئيس شعبة مستحضرات التجميل باتحاد الصناعات المصرية، أن صناعة التجميل في مصر كانت من أهم الصناعات التي تدر دخلا كبيرا للدولة، وأن حجم إنتاج هذه الصناعة ستة مليارات جنيه سنويا.

إلا أن سيطرة المستورد أثر على السوق المحلي بدرجة كبيرة، خاصة أمام المنتجات الصينية التي اجتاحت السوق.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.