الأرصاد تكشف موعد انكسار موجة البرد.. والصحة: التنفس من الأنف

الطقس في مصر
الطقس في مصر شديد البرودة مع سقوط أمطار وسيول - أرشيف

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: إن “الطقس في مصر الآن مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحري، بارد على السواحل الشمالية ووسط سيناء، وذلك خلال ساعات النهار، شديد البرودة ليلا، يصل لحد الصقيع على جميع أنحاء البلاد”.

وأَضاف عبد العال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى: أن موجة البرد ستنكسر بداية من يوم السبت المقبل، مشيرا إلى أن الأمطار ما زالت مستمرة، وقد تصل إلى حد السيول في بعض أنحاء البلاد، خصوصا في محافظات جنوب البلاد وسلاسل الجبال البحر الأحمر ومدن القناة.

وتوقع عبد العال أن يشهد الأسبوع المقبل تحسنا تدريجيا في الطقس، مرجعا سبب عدم استقرار الأحوال الجوية حاليا إلى التغيرات المناخية التي أثرت على العالم كله.

التنفس من الأنف

من جهتها، أكدت وزارة الصحة ضرورة عدم تعرض المواطنين لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر، وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء الدافئة إلى الباردة والعكس.

وأشارت الوزاة إلى أهمية الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تُعد فلترا للهواء الطبيعي، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.

وطالبت الوزارة المواطنين بعدم الخروج من المنزل في الأيام التي ينتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية وعند الحاجة، على أن يجرى تغطية الأنف، وارتداء الملابس الثقيلة.

وحذرت المواطنين مع استمرار التقلبات الجوية وسوء أحوال الطقس، الذي يكون سببا في ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الشتاء، كنزلات البرد والالتهابات الرئوية والأمراض المناعية.

المرور تحذر

وأغلقت اﻹدارة العامة للمرور، ستة طرق رئيسية بالسويس والبحر اﻷحمر وجنوب سيناء، بسبب السيول واﻷمطار وسوء اﻷحوال الجوية، منعا لوقوع الحوادث المرورية.

وحذرت من التهور أثناء القيادة، ووضعت إرشادات مرورية، لمنع وقوع الحوادث، منها:

  • حال قيادة السيارات أعلى الطرق يجب السير بسرعات منخفضة، مع تشغيل المساحات، بصفة مستمرة، لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة.
  • مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك، حتى تتمكن من الوقوف بأمان.
  • تفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل.
  • استخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب.
  • عدم الانشغال بغير الطريق.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.