طقس غير مستقر يضرب مصر: أمطار ورعد وبرق

طقس غير مستقر
طقس غير مستقر في مصر وسقوط أمطار مصحوبة برعد ورياح - وكالات

طقس غير مستقر يضرب مصر منذ بداية الأسبوع الجاري، بدأ بتذبذب في درجات الحرارة، ثم سقوط أمطار اليوم على عدد من المحافظات، من بينها القاهرة والجيزة، مصحوبة بأصوات الرعد والبرق، خصوصا في مناطق التجمع ومدينة نصر وغيرها، ما أصاب الأهالي بحالة من الفزع والرعب.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن “حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تشهدها مصر خلال هذه الفترة تعود إلى التغيرات المناخية التي أثّرت على أغلب أنحاء العالم”.

وأضاف عبد العال، في تصريحات تلفزيونية: أن اليوم ستسقط الأمطار على كل أنحاء الجمهورية، والأمطار ستكون رعدية على شمال البلاد، وقد تصل إلى حد السيول على جنوب البلاد وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وتابع: أن هذا الطقس يستمر حتى يوم الجمعة، ثم تنحصر الأمطار على السواحل الشمالية، مشيرا إلى أن البحرين الأحمر والمتوسط قابلان لكل الأعمال البحرية.

سحب ورياح

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم طقس “معتدل” على شمال البلاد، حتى شمال الصعيد، و”حار” على جنوبه خلال وقت الليل، “شديد البرودة” ليلا.

وبحسب توقعات الأرصاد الجوية، فسوف تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار على أغلب الأنحاء، تكون رعدية أحيانا، وتصل إلى حد السيول على مناطق من سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر.

كما توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أيضا أن تكون الرياح معتدلة، أغلبها شمالية غربية، تنشط على أقصى الغرب، تكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تنشط على غرب البحر المتوسط، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

إرشادات مرورية

وأوصت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عصام شادي، مساعد الوزير للمرور، بمجموعة من الإرشادات المرورية أثناء قيادة السيارات أعلى الطرق، تجنبا لوقوع أي حوادث وسقوط مصابين، خلال هذه الموجة غير المستقرة في الطقس، ومنها:

  • السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار.
  • التحكم في عجلة القيادة للسيارات جيدا، لأن سطح الطريق قد يكون زلقا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة، لضمان وضوح الرؤية.
  • مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك، حتى تتمكن من الوقوف بأمان.
  • تفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة، حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه.
  • يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف في الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين.
  • عدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن أربعة أمتار لكل عشرة كيلو مترات، ومن 40 إلى 50 مترا بسرعة 100 كيلو متر.
  • تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية، منعا لوقوع الحوادث.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.