معرض الكتاب: 2 مليون و200 ألف زائر منذ افتتاحه

معرض الكتاب
من المتوقع أن تزداد أعداد الزائرين خلال الأيام المقبلة نظرا لقرب انتهاء المعرض - أرشيف

أعلن إسلام بيومي، مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، أن عدد زائري الدورة الذهبية لمعرض الكتاب بلغ حتى اليوم الثاني عشر مليونين و250 ألف زائر.

وقال في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الأحد: إن “معدلات الزيارة للمعرض يُجرى حسابها طبقا لعدد التذاكر المباعة، وهناك إقبال على المعرض بشكل ملحوظ، كما أنه من المتوقع أن تزداد أعداد الزائرين خلال الأيام المقبلة نظرا لقرب انتهاء المعرض”.

وحول حجم المبيعات بالمكان الجديد للمعرض، كشف أن كل دور النشر أكدت أن نسبة المبيعات فاقت العام الماضي، موضحا أن بعض الدور تصدر تقارير يومية بحجم مبيعاتها، وهي تظهر زيادة بنسبة تصل إلى خمسة أضعاف مقارنة بالدورة السابقة.

وأكد إسلام بيومي، أن المعرض هذا العام يقدم إصدارات متنوعة من قِبَل الناشرين وقطاعات وزارة الثقافة، بتخفيضات تصل إلى 50%، بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية داخل مركز مصر للمعارض الدولية، بصورة حضارية تليق باسم مصر، على حد وصفه.

شكاوى المواطنين

وعلى الرغم من الارتفاع الكبير لحجم التخفيضات، إلا أنه كثرت شكاوى المواطنين من ارتفاع أسعار الكتب هذا العام عن العام الماضي، وهو ما دفع بعض زوار المعرض لرفع ميزانياتهم الخاصة بالمعرض هذا العام لشراء الكتب.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الكتب هذا العام، قال أحمد فريد، المسؤول عن بيع الكتب في أحد دور النشر بمعرض الكتاب، في تصريحات له: إن “من الطبيعي أن يجد زوار المعرض فروقا في الأسعار هذا العام عن العام الماضي، نظرا لارتفاع أسعار الورق والطباعة”.

وأضاف أن “دار النشر التي يعمل بها قررت وضع تخفيضات تصل إلى 30% على الكتب هذا العام، لجذب زوار المعرض لشراء الكتب، مع ارتفاع الأسعار”.

وتابع فريد أن “الإقبال يزداد يوما بعد يوم على الكتب لدى دار النشر بالمعرض، على الرغم من ارتفاع الأسعار” متوقعا المزيد من الإقبال حتى نهاية فترة المعرض في الخامس من فبراير الجاري.

كما يشكو الزائرين من بُعد المسافة وصعوبة المواصلات، بالرغم من إعلان الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، خريطة ستة خطوط تابعة لهيئة النقل العام، تنقل رواد المعرض.

المعرض في أرقام

وفي الثاني والعشرين من يناير الماضي، افتتحت الدورة الخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب رسميا، بمقر أرض المعارض الجديدة، في التجمع الخامس، خلف مسجد المشير طنطاوي، وتستمر حتى الخامس من فبراير الجاري.

ويفتح المعرض الكتاب أبوابه في العاشرة صباحا، ويستمر يوميا حتى الثامنة مساء، قبل أن تنتهي فعالياته الثلاثاء المقبل.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمعرض 45 ألف متر مربع، ويوجد به 723 جناحا، ويشارك به 35 دولة، ويبلغ العدد الإجمالي للناشرين 1273 ناشرا، وتشارك 62 من دور النشر المصرية لأول مرة.

اقرأ أيضا: الجراد الصحراوي يقتحم الحدود المصرية.. و”الزراعة” تعلن استعدادها

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.