الأرصاد تدرس إعادة توصيف مناخ مصر في المناهج التعليمية (فيديو)

مناخ مصر
علماء بهيئة الأرصاد الجوية يدرسون إعادة توصيف مناخ مصر - أرشيف

قال الدكتور عبد العال: “إن عددا من العلماء في هيئة الأرصاد الجوية يعكفون الآن على دراسة مناخ مصر للوصول إلى توصيف جديد، يناسب تغيرات الطقس، متوقعا أن تنتهي تلك الدراسة بنهاية عام 2019.

وأضاف عبد العال، في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح البلد”، اليوم الخميس: “أن هناك اتفاقية مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، سيجرى بناء عليها تغيير توصيف مناخ مصر في المناهج الدراسية”.

وأشار إلى أن مناخ مصر يجرى توصيفه حتى الآن بـ “دافئ ممطر شتاء حار جاف صيفا”، وهو ما يحتاج إلى دراسة لتغييره.

عاصفة ترابية

وتوقع عبد العال أن يشهد مناخ مصر اليوم، نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة، التي تصل إلى حد العاصفة على أقصى الساحل الشمالي الغربي والصحراء الغربية.

وأضاف: “أن غدا الجمعة ستهدأ الرياح، ولكن بعد غد ستعود مرة أخرى، وتنشط خلال يومي السبت والأحد” مشددا على أنها ستصل للعاصفة على السواحل الغربية والصحراء الغربية.

وأشار رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن الطقس هذه الأيام مائل للدفء في النهار، شديد البرودة في الليل.

لا عواصف بالقاهرة

من جهته، كشف الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، عن أن الفترة المقبلة ستشهد فرصا لعودة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، تصل إلى حد العاصفة على أقصى غرب البلاد في مطروح والسلوم وسيوة.

وأوضح أن نشاط الرياح سيكون مثيرا للرمال والأتربة بالقاهرة خلال الأربع أيام المقبلة، ولكن لا يرتقي لحد العاصفة، لافتا إلى أن درجات الحرارة العظمى تظلّ أعلى من معدلاتها بدرجتين حتى السبت المقبل، ولا تزال الأجواء شديدة البرودة ليلا.

وتوقّع مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد، أن يشهد مناخ مصر سقوط الأمطار على جنوب سيناء خلال الجمعة والسبت.

وكانت مصر شهدت الخميس الماضي، عاصفة رملية، وموجة من الطقس السيئ المصحوب بالرياح المحملة بالأمطار، ما أدى إلى إغلاق عدد من الموانئ، وانفجار محول كهرباء، وتعطل المرور على عدد من الطرق العامة.

ففي الإسكندرية، سادت موجة شديدة من الطقس السيئ والبرودة، يصاحبها رياح شديدة، وهطول الأمطار المتوسطة على أنحاء متفرقة وبصورة متقطعة.

كما شهد حي غرب الإسكندرية، انقطاع التيار الكهربائي بشارع الخديوي وشوارع متفرعة، بسبب انفجار محول كهرباء بشارع الخديوي الرئيس أمام مستشفى كرموز.

وفي بورسعيد وبورفؤاد، سقطت أمطار مصحوبة بطقس بارد ورياح شديدة، أدت إلى تجمع المياه، وازدحام مروري على الطرق العامة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *