لمدة شهرين.. منع مرتضى منصور من الظهور وإيقاف برنامج الزمالك اليوم

مرتضى منصور
وقف بث برنامج "الزمالك اليوم" على قناة الحدث لمدة شهرين، وإحالة مقدم البرنامج للتحقيق - أرشيف

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، قرارا اليوم، بمنع مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، من الظهور في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، إضافة إلى المواقع الإلكترونية والصحف، لمدة شهرين.

واستثني المجلس، من قرار المنع، ظهور منصور فيما يتعلق بصفته النيابية في البرلمان، أو بمناسبة الأعمال التي يجريها مجلس النواب.

كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أيضا، وقف بث برنامج “الزمالك اليوم” على قناة الحدث لمدة شهرين، وإحالة مقدم البرنامج، الإعلامي أحمد جمال، للتحقيق بنقابته المختصة، “نقابة الإعلاميين”.

حيثيات القرار

وأفاد البيان، بأن القرارين صدرا بعد الاطلاع على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018، وبتوصية من لجنتي ضبط أداء الإعلام الرياضي، ولجنة الشكاوى بالمجلس، برئاسة جمال شوقي.

وذكر المجلس في حيثيات المنع، أنه جاء نظرا لما ارتكبه من مخالفات تخالف ميثاق الشرف الإعلامي والأكواد والمعايير والضوابط الإعلامية، بسبب تصريحاته المسيئة للأهلي ومجلس إدارته في مداخلته الهاتفية ببرنامج قناة الحدث، و”حفاظا علي مقتضيات الأمن القومي بعدم التحريض علي إثارة الجماهير الرياضية المصرية” حسب بيان المجلس.

منع متكرر

وسبق أن أصدر المجلس الأعلى للإعلام قرارا في أكتوبر الماضي، بمنع ظهور رئيس نادي الزمالك، في جميع وسائل الإعلام، ومنع بث برنامج مساء بيراميدز، للإعلامي مدحت شلبي لمدة 15 يوما، وتوجيه إنذار للقناة.

كما صدر أيضا قرار مماثل في نوفمبر الماضي، بمنع بث برنامج “الزمالك اليوم” لمدة شهر، وكذلك منع أحمد جمال، مقدم البرنامج من تقديم أي برامج أخرى، تحت أي مسمى، في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية لمدة شهر.

وذلك بأن سمح لأحد ضيوفه بإلقاء الاتهامات على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وعلى أحد الأندية الرياضية دون دليل، وإهانة أحد الحكام الرياضيين بألفاظ نابية.

المعايير والأكواد الإعلامية

وفي 13 يونيو، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المعايير والأكواد الإعلامية ولائحة الجزاءات، الخاصة بالأعمال الدرامية والإعلانات التي تُعرض على القنوات التلفزيونية ومحطات الإذاعة.

وقد تضمنت المعايير التي وضعتها لجنة الدراما بالمجلس عددا من الضوابط والشروط الأساسية الواجب توافرها في الأعمال الفنية والإعلانات، كما أصدر المجلس كودا أخلاقيا ملزما للصحفيين والإعلاميين المصريين، يحدد ضوابط العمل عند وقوع خلافات عربية عربية، وفقا لمعايير التغطية المتخصصة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *