بعد طلب الطيب.. جامعة الأزهر تعيد النظر في فصل طالبة المنصورة

شيخ الأزهر
جامعة الأزهر تستجيب لطلب شيخ الأزهر وتعيد النظر في فصل طالبة المنصورة - أرشيف

طلب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اليوم الاثنين، من مجلس التأديب الأعلى للطلاب بجامعة الأزهر، إعادة النظر في العقوبة التي جرة توقيعها على إحدى طالبات كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة.

ودعا شيخ الأزهر، مجلس التأديب الأعلى بالجامعة، أن يضع في اعتباره حداثة سن الطالبة، والحرص على مستقبلها التعليمي، وأن يقوم بواجب النصح والإرشاد قبل اللجوء لفرض العقوبات.

وعلى الفور، استجابت جامعة الأزهر، إذ طالبت المجلس التأديبي الأعلى للطلاب بالجامعة، بإعادة النظر في عقوبة الفصل نهائيا التي جرى توقيعها.

فصل الطالب

كما قررت كلية الحقوق جامعة المنصورة، اليوم الاثنين، فصل طالب بالفرقة الأولى، عامين دراسيين، في الواقعة المعروفة إعلاميا بـ”فيديو الحضن”، بعد يومين من قرار فصل جامعة الأزهر للطالبة نهائيا، في الواقعة ذاتها.

وظهر الطالب وهو يحتضن زميلة له في ساحة جامعة الأزهر، ويهديها باقة من الورود، وهو يجلس على إحدى ركبتيه، لتعاقبهما الجامعة بتهم الخروج على قواعد الاحترام والقيم والأعراف الجامعية، بعد نشر الواقعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان أحد أفراد الأمن بالجامعة قد سمع صوت تهليل وهرج من جانب إحدى الكافيتريات بالجامعة، وفور توجهه هناك، وجد طالبا يحتضن زميلته، ويدور بها وسط تصفيق من الحضور، احتفالا بعيد ميلادها.

تظلم واستئناف

وأشار الطالب في تصريحات له، إلى أنه سيتقدم بتظلم لتحويله إلى مجلس تأديب أعلى في إدارة الجامعة نفسها بمعرفة الشئون القانونية، بمجرد حصوله على إعلام بقرار الفصل.

فيما قال الدكتور أحمد زارع، المتحدث باسم جامعة الأزهر: “إنه تم التحقيق في واقعة احتضان طالبة بجامعة الأزهر لشاب، إذ تم تحويل الطالبة لمجلس تأديب، وتقرر فصل الفتاة نهائيا من الجامعة”.

وأضاف “زارع”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج تلفزيوني: “أن الشاب الذي كان معها ليس من جامعة الأزهر، ولو كان من جامعة الأزهر كان سيوقع عليه نفس العقوبة”.

وأشار إلى أن سبب فصل الطالبة، رغم أن تلك الواقعة كانت خارج جامعة الأزهر، أنها قامت بفعل فاضح ترفضه الجامعة والتقاليد، ولكن للطالبة حق الاستئناف في المجلس التأديبي الأعلى.

وكانت جامعة الأزهر قد قررت فصل الطالبة نهائيا من الجامعة، عقب وصول مذكرة تفصيلية لها من الدكتور شريف خاطر، عميد كلية حقوق المنصورة.

ردود فعل

كان الفيديو قد أثار استياء وغضب عدد كبير من الطلاب والأهالي على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين طالب بعض الإعلاميين بالرفق بالطالب والطالبة، وعلى رأسهم الإعلامي عمرو أديب، الذي ناشد جامعة الأزهر بإعادة النظر في القرار مع اعترافه بخطأ الطالبين.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *