قطع المياه عن 29 منطقة في القاهرة الجديدة.. تفاصيل

قطع المياه في القاهرة الجديدة
قطع المياه مشكلة متكررة بمدينة القاهرة الجديدة - أرشيف

أعلن عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أنه سيجرى قطع المياه عن 29 منطقة بالمدينة بينها “التجمع الخامس” لمدة 16 ساعة، ابتداء من الساعة الثامنة مساء اليوم الأحد، وحتى الساعة 12 ظهر غد الاثنين.

وقال النجار، في بيان له اليوم: إن المناطق التي يشملها قطع المياه هي:

  • 12 منطقة في التجمع الخامس: (الحي الأول – الحي الثاني – الحي الثالث – الحي الرابع – الحي الخامس – حي الشويفات – حي ¾ – غرب الجولف – امتداد غرب الجولف – حي الدبلوماسيين – قطاع 1.2 مركز المدينة – جنوب الأكاديمية).
  • 13 منطقة في التجمع الأول: (الياسمين “6،5،7،8” – البنفسج “مناطق 7، 8، 9، 10، 11، 12، منطقة الخدمات” – البنفسج عمارات – الرحاب 1).
  • أربع مناطق بالتجمع الثالث: (أربيلا – غرب أربيلا – محلية 3 – محلية 4).

هذا إلى جانب ضعف المياه بباقي المحليات، ومنطقة المستقبل (1، 2).

وأرجع النجار، السبب في قطع المياه، إلى تنفيذ جهاز المدينة أعمال صيانة، لخط المياه قطر 1200 مليمتر، الخارج من رافع 4 إلى رافع 5، بمنطقة تقاطع شارع التسعين الجنوبي مع الطريق الدائري أسفل الكوبري.

ودعا جهاز مدينة القاهرة الجديدة المواطنين، وأصحاب المخابز والمطاعم والمستشفيات والمصانع، إلى توفير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة المذكورة.

سوء في التخطيط

ويعاني مواطنو القاهرة الجديدة من انقطاع مياه الشرب باستمرار لساعات طويلة من اليوم، نتيجة لعمليات الصيانة المستمرة لخطوط المياه، أو لعدم وصول خطوط المياه لأطراف المدينة بالشكل المناسب.

من جانبه، قال محمد عبد الباقي، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة القاهرة، ورئيس مركز الدراسات والتخطيط المعماري: “إن معظم المدن الجديدة كان التخطيط لبنائها منذ أكثر من 20 عاما، وتعاني من تهالك البنية الأساسية لها رغم حداثتها، نظرا لعدم تخطيطها بشكل يستوعب حجم السكان الموجودة بها الآن”.

محطة القاهرة الجديدة

وكانت الشركة القابضة لمياه الشرب قد أعلنت البدء في تنفيذ محطة مياه القاهرة الجديدة عام 2007، على أن تنتهي في 2010، إلا أنها واجهت مشكلات فنية عدة، تسببت في وصول ملف تنفيذها للنائب العام، وفتح تحقيقات بشأنها قبل نحو ثلاثة أعوام، لكن وزارة الإسكان لم تفصح عن نتائجها حتى اليوم.

وبعد افتتاح المحطة، أعلنت الوزارة قبل ما يقارب عام ونصف، عن تغيير بعض الخطوط الخاصة بنقل المياه من المحطة، بإشراف المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، ولم يُجرَ تفعيل وتشغيل هذه الخطوط حتى اليوم.

وفي أبريل 2017، أعلن وزير الإسكان، رئيس مجلس الوزراء حاليا، مصطفي مدبولي، عن قرب انتهاء أزمة انقطاع مياه الشرب بمدينة القاهرة الجديدة، إلا أن الأزمة ما زالت مستمرة.

وبلغت التكلفة الإجمالية لمحطة مياه القاهرة الجديدة نحو ثلاثة مليارات جنيه في 2013، وبعد خمس سنين مع استمرار التغيير والتبديل في الخطوط، تشير التوقعات إلى مضاعفة التكلفة، بالتزامن مع ارتفاع التكلفة لكافة مشروعات الوزارة خلال العام الماضي، بسبب قرار تعويم الجنيه، عام 2016.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *