ارتفاع سعر عبوة زيت التموين خمسة جنيهات.. اعرف السبب

ارتفاع سعر عبوة زيت "التموين" خمسة جنيهات
أسعار عبوات الزيت المطروحة على البطاقات التموينية ارتفع من 14 إلى 19 جنيها - أرشيف

أكد ماجد نادي، المتحدث باسم نقابة بقالي التموين، أن أسعار عبوات الزيت المطروحة على البطاقات التموينية ارتفع من 14 إلى 19 جنيها.

وأرجع نادي، في تصريحات صحفية، الزيادة الكبيرة في سعر زجاجة الزيت 40%، لسببين، هما:

  • زيادة حجم العبوة، مضيفا: “أن عبوة الزيت كان وزنها في السابق 800 جرام، وتباع بأربعة عشر جنيها، أما الآن أصبحت العبوة تزن كيلو جراما بسعر 19 جنيها.
  • ارتفاع سعر عبوة الزيت الفارغة بحوالي 1.25.

وأشار نادي إلى أن تلك الزيادة شملت كافة أنواع الزيت المطروحة على بطاقات التموين.

لا يوجد أرز

وعن عدم صرف سلعة الأرز ضمن المقررات التموينية للشهر الثالث على التوالي، أكد متحدث نقابة بقالي التموين، أنه حتى الآن لا تتوفر سلعة الأرز ضمن المقررات التموينية، ولم يحدد موعد لتوفيرها.

وكانت وزارة الموارد المائية والري، قررت في 27 يناير الماضي، تخفيض المساحة المزروعة بمحصول الأرز ، من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألف و200 فدان فقط، لترشيد استهلاك المياه، وتجريم تجاوز المساحات المقررة للزراعة، وتوقيع عقوبات الغرامة والحبس على المخالفين.

كما أعلنت الهيئة عن المناقصة رقم “2” لاستيراد الأرز الأبيض الطبيعي تام الضرب قصير أو متوسط الحبة، خلال العام (2018-2019).

وبحسب تقرير أسواق للمعلومات المالية، ارتفعت واردات مصر من الأرز خلال الأشهر التسع الأولى من عام 2018 إلى 75.868 ألف طن أرز صيني، وذلك ضمن صفقة التعاقد مع الصين، لتوريد 100 ألف طن، لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وقبل أيام، كشفت الهيئة العامة للسلع التموينية، بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن نتيجة المناقصة رقم “1” لاستيراد الأرز الأبيض.

وأوضحت الهيئة في بيانها أنها تعاقدت على 47.5 ألف طن أرز صيني أبيض، يصل خلال فبراير المقبل.

المكرونة بديل

وسبق أن أعلنت وزارة التموين عن طرح المكرونة على بطاقات التموين اعتبارا من شهر يناير الجاري، إذ تقوم غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية بتوريد المكرونة لوزارة التموين والتجارة الداخلية اعتبارا من ديسمبر الماضي، لطرحها على بطاقات التموين.

وقال وجدي المشد، نائب رئيس الغرفة: “إن طرح المكرونة على بطاقات التموين يعمل على تقليل معدلات استيراد الأرز من الخارج بالعملة الصعبة”.

اقرأ أيضا: لسد العجز.. ارتفاع واردات مصر من القمح والأرز

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *