في غرب الإسكندرية.. حملة إزالة مكبرة للإشغالات والبناء المخالف

حملة إزالة التعديات
محافظ الإسكندرية يؤكد أنه لا تصالح مع سكان المخالفات، ولا تراجع عن قرار إزالة المباني المخالفة - أرشيف

أزالت الحكومة عددا من مخالفات البناء، والإشغالات في حملة مكبرة بحي غرب الإسكندرية، ضمن الحملات التي تقوم بها الجهات المسئولة بشكل دوري.

وقال اللواء هشام كمال، رئيس حي غرب: “إنه تم تنفيذ عدد من قرارات الإزالة ومخالفات البناء خلال الحملة، بالإضافة إلى القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين بعدد من الشوارع الرئيسة والميادين”.

وقام حي غرب الإسكندرية بتوجيه أصحاب المحلات التجارية إلى سرعة التقدم بالأوراق القانونية اللازمة لاستخراج التراخيص الخاصة بالأنشطة التجارية، وذلك في فترة أقصاها 31 من الشهر الجاري، وإلا تعرضوا للمساءلة القانونية، والغلق الإداري لأنشطتهم التجارية، وذلك حسب بيان صادر عن حي غرب الإسكندرية اليوم”.

حملات سابقة

وسبق أن نظّم العشرات من أهالي حي العجمي، مساء السبت الثالث من مارس وقفة احتجاجية أمام مبنى الحي بمنطقة البيطاش، بسبب قيام قوات الإزالة بهدم عقارات مختلفة بمناطق البيطاش والهانوفيل.

واستنكر الأهالي قيام المسئولين بهدم المنازل دون إيجاد بديل لأصحابها، وهو ما عبّر عنه أحد ساكني شقق منطقة البيطاش بقوله: “نريد حلولا بديلة عن هدم منازلنا، تشريد أسرنا ليس حلّا”.

وأوضح قائلا: “الحي شريك معنا في الخطأ، فتلك العقارات خلال فترة بنائها لم تتعرّض للوقف، فكيف يتم التعرض لها بعد أن سكنها مواطنين، ودفعوا فيها كل ما يملكون”.

وتشهد محافظات الجمهورية المختلفة خلال الأيام الماضية حملات إزالة موسعة، تقوم بها الوحدات المحلية والأجهزة الأمنية في شتى المناطق.

وتأتي هذه الحملات بالتزامن مع موافقة لجنة الإسكان بمجلس النواب أوائل ديسمبر الماضي، على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء.

وكشف النائب علاء والي، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، عن أن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الذي وافقت عليه اللجنة مؤخرا، لا يسري على بعض الحالات، وهي:

  • المباني التي تخلّ بالسلامة الإنشائية.
  • التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة، وحقوق الارتفاع المقررة قانونيا.
  • المخالفات الخاصة بأماكن إيواء السيارات.
  • المخالفات الخاصة بالمبنى، والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.
  • تجاوز قيود الارتفاع من سلطة الطيران المدني.
  • تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.
  • البناء على الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار.
  • البناء على الأراضي المملوكة للدولة.

لا استثناءات

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية: “إنه وخلال هذه الأيام تم إزالة 47 حالة بناء دون ترخيص على مساحة 12 ألفا و377 مترا، وحالات إزالة أخرى، ليصير الإجمالي 12 ألف متر إزالة تعديات”.

وأكد سلطان، أنه لا تصالح مع سكان المخالفات، وأن المحافظة لن تتراجع عن قرار إزالة المباني المخالفة، لما تمثّله من تعدٍّ صريح على قوانين الدولة، وانتهاك من مافيا المقاولين، مشيرا إلى أن حملة إزالة العقارات المخالفة تأتي تطبيقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *