موجات تسونامي إندونيسيا.. عزاء من الخارجية والأزهر

موجات تسونامي إندونيسيا.. عزاء من الخارجية والأزهر
تسونامي ليست ظاهرة نادرة، إذ وقع خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن 796 تسونامي - أرشيف

موجات تسونامي جديدة صباح اليوم، ضربت المناطق الواقعة حول مضيق “سوندا” الواقع بين جزيرتي “جاوة” و”سومطرة” في إندونيسيا، ما أسفر عن مصرع نحو 222 شخصا.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، أعربت فيه عن خالص التعازي لإندونيسيا في الضحايا، كما أكد البيان على وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب إندونيسيا الصديق في مواجهة هذا الحادث الأليم.

وأشارت الخارجية إلى ثقة مصر في تجاوز إندونيسيا لتلك الأزمة، ووجهت خالص التعازي لأسر الضحايا.

نعي الأزهر

وفي نفس السياق، نعى الأزهر الشريف ضحايا التسونامي الذي ضرب جزيرتين في إندونيسيا صباح اليوم، وتقدّم الأزهر الشريف بخالص العزاء والمواساة لدولة إندونيسيا، رئيسا وحكومة وشعبا، ولأسر الضحايا.

ودعا البيان المولى -عزّ وجلّ- أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يجنّب العالم مثل هذه الكوارث.

ونعى أيضا الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ضحايا إندونيسيا ببيان آخر مشابه لبيان الأزهر.

ما هو التسونامي

التسونامي هو مجموعة من الأمواج العاتية، تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل: المحيط، وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة، سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية، والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية، والزلازل المائية، وارتطام المذنبات، وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.

ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار تسونامي مدمرة.

وكان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية والجغرافية وعلوم المحيطات بموجات السزيمك البحرية، وتشهد بعض العواصف الجوية درجات توتر عالية، تؤدي إلى الزوابع والأعاصير، التي تولّد عواصف عارمة، ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية، ومثل هذه العواصف أغرقت سواحل تايلاند في ديسمبر 2004، وبورما وميانمار في مايو 2008.

وفي 26 ديسمبر 2004، وقع زلزال تحت البحر، كان مركزه على مسافة من الساحل الغربي لجزيرة “سومطرة” الإندونيسية، وتسبّب زلزال تسونامي البوكسينج داي في حدوث موجات مد مدمرة على طول سواحل اليابسة المطلة على المحيط الهندي، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 230 ألف شخص في 11 بلدا، وإغراق المناطق الساحلية، بسبب ارتفاع الموجات لمدى كبير جدا، وصل إلى 35 مترا، وتعتبر هذا الحادثة واحدة من أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ.

وتسونامي ليست ظاهرة نادرة، إذ وقع خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن 796 تسونامي، معظمها كانت في آسيا، والمحيط الهادئ، خاصة اليابان.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *