علاج مجاني لسرطان الثدي في التأمين الصحي.. تفاصيل

علاج سرطان الثدي في مصر
نسبة إصابة السيدات في مصر بسرطان الثدي تصل إلى 34% - أرشيف

أعلنت هيئة التأمين الصحي توفير أول أدوية متقدمة لعلاج سرطان الثدي، يساهم في الحفاظ عليه من البتر أو استئصال جزء منه، وهو ما يرفع معنويات السيدة، ويجعلها قادرة على العلاج، والتخلص من المرض.

وأوضحت الدكتورة سهير عبد الحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي، على هامش فعاليات المؤتمر السنوي لهيئة التأمين الصحي بمكتبة الإسكندرية، التي عقدت أمس، أنه سيجرى تفعيل عيادات الكشف عن أورام الثدي في خمس مستشفيات بالقاهرة والجيزة والإسكندرية.

العلاج بالمجان

وقالت رئيس هيئة التأمين الصحي: “إنه لأول مرة سيتم توفير علاجات موجهة مبتكرة تقلص من حجم أورام الثدي، وخفض نسب تمدد الورم”، وعن آلية عمل العلاج، أوضحت أن المريضة ستحقن بالدواء تحت الجلد.

كما أشارت إلى أن العلاج يُصرف لجميع المنتفعين بالمجان، ودون تحمل أي تكاليف مادية، لافتة إلى أن الوزارة بما فيها من برامج صحية تتعلق بعلاج الأورام تستهدف خفض نسب الإصابة، وتوفير العلاج المعتمد.

وسبق أن أعلنت صحيفة أسوشيتدبرس في أكتوبر الماضي، أن مجموعة من العلماء نجحوا في ابتكار دواء مناعي جديد، يستخدم برفقة العلاج الكيماوي، للقضاء على سرطان الثدي تماما.

واختبرت الدراسة الجديدة علاجا جديدا يطلق عليه “تايسنتريك” للسرطانات، لا يعتمد على الهرمونات أو طفرة جينية مشتركة، والنساء اللواتي تناولن الدواء، بالإضافة إلى العلاج الكيماوي، مضى عليهن أكثر من شهرين قبل أن يزداد السرطان لديهن مقارنة بالأخريات اللاتي تناولن العلاج الكيماوي فقط.

أرقام من مصر

ويعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء، إذ تصاب امرأة من ثماني نساء بسرطان الثدي، ولكن هذا لا يعني أن سرطان الثدي لا يصيب الرجال أيضا، فإن نسبة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال هي 1 من 1000.

ويحدث سرطان الثدي عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي، وتنقسم بسرعة، وتستمر في التراكم، ما يشكل كتلة، يبدأ السرطان بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي والأوعية الدموية.

وحسب تصريحات للدكتور محمد عمارة، مدير عام مؤسسة بهية للكشف البكر وعلاج سرطان الثدي، أن نسبة إصابة السيدات في مصر بسرطان الثدي تصل إلى 34%، وهو أكثر الأورام انتشارا في مصر بالنسبة للسيدات، في حين أن أكثر الأورام انتشارا للرجال في مصر سرطان الرئة بنسبة 35%، وأخطر أنواع السرطانات الذي تؤدي الإصابة به للموت هو سرطان البنكرياس.

وأوضح أن 3% من حالات الفحص المبكر لسرطان الثدي أظهرت وجود أورام خبيثة، وأن نسبة الشفاء ترتفع مع الاكتشاف المبكر للمرض.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *