ثلاثة أيام من النيران.. السيطرة على حريق بئر عسل للبترول

حريق بئر عسل
النيران أنهت تماما على بعض المعدات الموجودة بموقع بئر حقل عسل - أرشيف

ثلاثة أيام كاملة مرت على اندلاع حريق بئر بترول حقل عسل، أحد حقول البترول التابعة للشركة العامة للبترول، الذي يبعد عن مدينة رأس سدر حوالي 30 كيلو مترا بجنوب سيناء.

وبالفعل أعلن اليوم اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، نجاح قوات الدفاع المدني في إخماد حريق البئر، كما صرح أنه جرى غلق البئر تماما، مؤكدا نجاح خطة الهجوم “الشرس” التي تمّت صباح اليوم لإنهاء الحريق نهائيا.

اندلعت النيران في بئر بترول عسل منذ مساء الجمعة الماضية، إذ تلقى اللواء أحمد أبو عقيل، مدير أمن جنوب سيناء، إخطارا يفيد نشوب حريق في بريمة حفر تابعة لشركة ميديتيرا المتعاقدة مع الشركة العامة للبترول وإحدى شركات هيئة البترول لحفر البئر التنموي عسل 34.

تفاصيل الحريق

البئر يقع في منطقة صحراوية جنوب مدينة رأس سدر، وحدث تدفق مفاجئ، نتيجة زيادة ضغط الغاز، أدى لحدوث الحريق، وارتفعت ألسنة اللهب بصورة كبيرة أدت لحدوث الذعر بين الأهالي القريبين من المنطقة.

الحادث لم يسفر عن وقوع قتلى، فابتعاد البئر عن المناطق السكنية ساهم في عدم وجود خسائر بشرية، بينما خلّف ثلاث إصابات خفيفة باختناق، بالإضافة لتدمير بريمة بترول بشكل كامل، ومعدات حفر موجودة في المكان.

كما صرح المهندس عابد عز الرجال، رئيس هيئة البترول، يوم السبت الماضي، أنه جرى انتشال الجزء المشع من البئر قبل أن تندلع النيران بقوة، مؤكدا أن النيران قد أنهت تماما على بعض المعدات الموجودة بالموقع.

خبراء أجانب

في حين أكد مصدر بالشركة العامة للبترول، الاستعانة بخبراء أجانب لإخماد الحريق، بعد نشوبه بيوم كامل، وأنهم ما زالوا متواجدين في الموقع، وشاركوا في وضع خطة لردم البئر، والقضاء على الحريق تماما.

وأوضح أنه جرى اليوم تنظيم هجوم شرس علي فوهة البئر المحترق، وأن الهجوم عبارة عن الدفع بعشر سيارات فوم، و15 سيارة مياه إلى فتحة البئر، للقضاء على باقي النيران المشتعلة داخل البئر.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول، زار موقع الحقل المشتعل بمدينة رأس سدر يوم السبت الماضي، وأشاد بمشاركة أجهزة الأمن مع بدو سيناء في أعمال السيطرة على الحريق، واحتوائه لعدم وصوله لأماكن أخرى.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *