لمدة 24 ساعة.. قطع مياه الشرب عن 11 منطقة بالجيزة

قطع مياه الشرب
قطع مياه الشرب عن مناطق في محافظة الجيزة لعمل إصلاحات - أرشيف

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في الجيزة، قطع مياه الشرب لمدة 24 ساعة عن 11 منطقة بالمحافظة، اعتبارا من الساعة السادسة مساء غد الجمعة 14 ديسمبر الجاري، حتى الساعة السادسة مساء يوم السبت 15 ديسمبر الجاري.

وقالت الشركة، في بيان لها: “إنها ستقطع المياه عن مناطق: (بني يوسف – زاوية أبو مسلم – ترسا – عرب التل – الحرانية – الملاءة – الريغة – فرع كامل – منطقة 6 أكتوبر بأبو النمرس – عش سقارة – أجزاء من منى الأمير – أم خنان) إضافة إلى ضعف في المياه بصفة عامة في مناطق أخرى بمركز ومدينة أبو النمرس.

وأوضح البيان أن ذلك القطع للخدمة يأتي نظرا لقيام الشركة بأعمال الصيانة النصف سنوية لمحطة مياه أبو النمرس، مطالبة المواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة.

وأشارت الشركة في بيانها، إلى أنها ستوفر سيارات مياه متنقلة، صالحة للشرب، بالمناطق المتأثرة، وفي حال طلبها يُرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من الهاتف الأرضي.

شبكات منتهية الصلاحية

وقال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي: “إن هناك ما يقرب من 30% من شبكات المياه متهالك، ويحتاج إلى إحلال وتجديد على مستوى الجمهورية”.

وأضاف رسلان في تصريحات صحفية: “أن العمر الافتراضي للشبكات 50 عاما، وعندنا شبكات بقالها أكثر من 100 عام، وفي شبكات مش معمولة كويس من البداية، وهو ما يؤدي إلى حدوث كسور بشكل مفاجئ في بعض المناطق”.

وأوضح أن أكثر الشبكات تضرّرا توجد في محافظة القاهرة، بالإضافة إلى المحافظات الحدودية التي تتعرض أغلب الخطوط بها للسرقات، ومن الخطوط التي تتعرض للسرقة خط ممتد من الإسكندرية إلى محافظة مطروح.

وتعاني منظومة الصرف الصحي من تهالك المواسير، بحسب محيي الصيرفي، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب، الذي أفاد بأن هناك نحو عشرة كيلو مترات مواسير مياه في القاهرة بحاجة للتغيير الفوري، بسبب تهالكها، نتيجة لتقادم عمرها.

وقال الصيرفي في تصريحات: “إن 60% من المواسير تحتاج لتغيير في مختلف المحافظات، بإجمالي 85 ألف كيلو مواسير من أصل 160 ألف كيلو” موضحا أن أقطار المواسير مختلفة، وتتراوح ما بين 200 ملي و150 ملي وست بوصات”.

وتدير وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تمويلات تقدّر بنحو 16.1 مليار دولار، عبارة عن منح وقروض لمصلحة البنية التحتية في جميع المحافظات، بحسب آخر بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

زيادة الأسعار‎

هذا وتدرجت الزيادات المقررة على كافة شرائح استهلاك مياه الشرب، بين عامي 2016 و2018، حتى تضاعفت نسبتها، وتخطّت 100%.

وكانت الحكومة قد أعلنت رفع أسعار مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي، اعتبارا من 2 يونيو الماضي، بنسب تصل إلى 46.5%.

جاء هذا بعد أن رفعت الحكومة أسعار مياه الشرب، وخدمات الصرف الصحي، حوالي 50% في أغسطس الماضي.

ولم تكن هذه الزيادة الأولى، إذ رفعت الحكومة أسعار مياه الشرب والصرف الصحي، في يناير 2016، بنسبة 25%.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *