الأزمات تلاحق مشروع دار مصر.. والحكومة تحذر الممتنعين

مشروع دار مصر
المواطنون يشتكون من سوء تشطيب الوحدات، مما دفع بعضهم إلى رفض الاستلام، والتهديد باللجوء للنائب العام - أرشيف

يهدد عدد من الأزمات مشروع “دار مصر” للإسكان الاجتماعي، بعد أن امتنع أصحاب وحدات المرحلة عن استلام شققهم، وشكواهم من سوء التشطيب وتأخر التسليم لمدة ثلاث سنوات، في حين هدّد جهاز القاهرة الجديدة الممتنعين بسحب الوحدات.

وقال المهندس أكرم الرفاعي، نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة للمشروعات العقارية: “إن الجهاز سيبدأ سحب وحدات المرحلة الأولى من مشروع دار مصر، وذلك للحاجزين الذين تم إرسال خطابات لهم بالاستلام ولم يتوجه أحد منهم إلى الجهاز لإنهاء الإجراءات”.

وكشف الرفاعي في تصريحات له، أنه جرى إخطار عدد من الحاجزين بسرعة التوجه إلى الجهاز خلال شهرين لاستلام الوحدة، ثم جرى إرسال خطاب إنذار لمدة 30 يوما، ولو لم يتقدّم الحاجز لاستلام الوحدة سيُجرى البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية لسحب الوحدة، مع إمكانية تقديم تظلم للحاجز خلال 60 يوما.

وأشار نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة للمشروعات العقارية إلى أنه لو لم يجرَ الاعتراض خلال هذه المدة سيجرى سحب الوحدة دون رجعة في هذا القرار، لافتا إلى أن أي حاجز لديه ملاحظات على تشطيبات الوحدة لابد من إخطار الجهاز بتقديم طلب رسمي بتعديل هذه الملاحظات، مع سداد قيمة عداد الكهرباء والمياه، حتى لا نبدأ في إجراءات سحب الوحدة.

ولفت إلى أنه جرى إرسال إنذار الاستلام إلى الحاجزين الذين أُخْطِروا خلال الشهر الماضي، وفور انتهاء المدة الخاصة بكل حاجز سنبدأ في سحب الوحدات تباعا.

وأكد أن الوحدات السكنية التي أُرسلت خطابات لأصحابها تقع في منطقة شمال القرنفل كود 111، بالعمارات التالية: (45 – 46 – 47 – 48 – 49 – 50 – 51 – 52 – 53 – 54 – 55 – 56 – 57 – 58 – 59 – 60 – 61 – 62 – 63 – 64 – 65 – 66 – 67 – 68 – 69 – 70 – 71 – 72 – 73 – 74 – 75 – 76 – 77 – 78 – 83 – 84 – 85 – 86 – 91 – 92 – 93 – 94 – 99 – 100 – 101 – 102 – 103 – 104 – 105 – 108 – 109 – 110 – 111) بجانب بعض الوحدات بمنطقة الأندلس موقع 14، للعمارة رقم 1 وحتى 29.

تهالك العمارات

واشتكى المواطنون من سوء تشطيب الوحدات، مما دفع بعضهم إلى رفض الاستلام، والتهديد باللجوء للنائب العام.

وأكدوا أنهم فوجئوا بكوارث عند استلامهم الوحدة، إذ قالت سامية محمد، إحدى المشتركات في مشروع دار مصر بالقاهرة الجديدة: “بقالنا أكثر من سنة ونصف، وفي الآخر عند الاستلام نُفاجأ بكوارث حقيقية في التشطيبات للوحدة اللي دفعنا فيها دم قلبنا، الشركات المنفذة لتلك الوحدات ليس عندهم أي ضمير في عملهم، فحالة الوحدة سيئة للغاية”.

وأضافت في تصريحات لها: “أنهم فوجئوا بحالة العمارات متهالكة، والمياه ضاربة فيها في كل مكان، لدرجة أنها من الممكن أن تنهار في أي لحظة بسبب كثرة المياه، وقمنا بتقديم شكاوى عديدة لأعضاء مجلس النواب دون جدوى، وبالتالي سنقوم خلال الفترة القادمة بتقديم بلاغ للنائب العام، حتى نحصل على حقوقنا، ولن نصمت”.

وكان حاجزو وحدات دار مصر قد اشتكوا مرارا، بسبب تأخر تسليم وحداتهم، لفترات تتراوح ما بين العامين والثلاثة أعوام منذ حجزهم لوحدات بهذا المشروع.

محاسبة المقصريين

في حين أوضح مصدر مسئول بوزارة الإسكان، أنه ستجرى محاسبة المقصرين، الذين تسببوا في ذلك الأمر، وسوف يكون هناك جولات مفاجئة لجميع الشركات المنفذة لهذا المشروع حتى نقف على مستوى التشطيبات بتلك الوحدات.

وأشار المصدر في تصريحات له، إلى أن هذا المشروع لاقى استحسانا من الجميع، ولن نرضى بأي تقصير من أي شخص، حتى يخرج المشروع بأفضل صورة للمواطنين من الجودة في التشطيبات.

وأوضح أن هذه الحالات فردية، ولكن مَن يقصّر سيُحاسب، وهذا الكلام لا رجعة فيه، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، لن يرضى بتلك المهزلة تماما.

دار مصر

“دار مصر” هو أحد مشروعات الإسكان الاجتماعي، ويتكون من 150 ألف وحدة سكنية، تُنفّذ على أربع مراحل، بمساحات تتراوح ما بين 100 م2 : 150 م2، ويجري تسليم جميع الوحدات بالمشروع منتهية التشطيب.

المرحلة الأولى طُرحت في ثماني مدن، في الفترة من 25 نوفمبر حتى 25 ديسمبر 2014.

أما المرحلة الثانية فطرحتها وزارة الإسكان في مدن: (6 أكتوبر، الشيخ زايد، 15 مايو، دمياط الجديدة، الشروق، العبور، بدر، العاشر من رمضان، السادات، القاهرة الجديدة، المنيا الجديدة، برج العرب الجديدة) في الفترة من 11 أكتوبر حتى الخامس من سبتمبر 2015.

والمرحلة الثالثة في سبع مدن، هي: “القاهرة الجديدة، والشيخ زايد، والعبور، والمنيا الجديدة، ودمياط الجديدة، و6 أكتوبر، والشروق” في يوليو الماضي.

اقرأ أيضا:

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *