بحضور وزير الأوقاف.. إحياء الذكرى الأولى لمجزرة الروضة

بحضور وزير الأوقاف.. إحياء الذكرى الأولى لتفجير مسجد الروضة
الذكرى الأولى لتفجير مسجد الروضة ببئر العبد - أرشيفية

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطبة الجمعة، من مسجد الروضة بمدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، تزامنا مع الذكرى الأولى للهجوم الذي تعرضت له القرية قبل عام، بعدما استهدف مسلحون مجهولون المصلين في صلاة الجمعة.

وشارك في الصلاة محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ومحمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، وعدد من قيادات الدولة.

وشهدت قرية الروضة في الأيام الماضية أعمال تجميل وتنظيف للطرق، وإنارة للشوارع، كما شهدت تشديدات أمنية موسعة لتأمين ذكرى إحياء يوم المجزرة، وأشرفت قيادات أمنية رفيعة المستوى على عمليات التأمين لمحيط القرية ومسارات الطرق المؤدية إليها.

القصة الكاملة

مسجد الروضة

كان مسجد قرية الروضة، تعرض لهجوم من مسلحين مجهولين قبل عام، أثناء أداء صلاة الجمعة في 24 من نوفمبر الماضي.

وأفاد شهود عيان بقرية الروضة بشمال سيناء حينها بأن ملثمين اقتحموا مسجد الروضة، الكائن في القرية التابعة لمركز بئر العبد بشمال سيناء، وفجروا عبوة ناسفة بمحيط المسجد أثناء أداء صلاة الجمعة.

وتسبب الانفجار في مقتل وإصابة عدد من المصلين وتلفيات بالمسجد، قبل أن يضرم المعتدون النار في سيارات الأهالي، ثم قاموا بقطع الطريق المؤدي للقرية.

وجرى تفجير العبوات الناسفة عبر جهاز تحكم عن بعد، إذ جرى استخدام مواد شديدة الانفجار، مشيرين إلى هروب الجناة بسياراتهم فور ارتكاب الحادث.

شهداء وبيانات وإدانات

مسجد الروضة

وبحسب بيان النائب العام، نبيل أحمد صادق، بعد التحقيقات الموسعة في الحادث، بلغت المحصلة النهائية للشهداء والمصابين في الحادث الإرهابي 235 شهيدا و109 مصابا.

وأعلنت وقتها رئاسة الجمهورية في بيان لها الحداد ثلاثة أيام على خلفية التفجير، وصرحت مصادر عسكرية، عقب بيان الرئاسة، أن القوات الجوية نفذت ضربة استهدفت المنفذين المحتملين لهجوم مسجد الروضة في شمال سيناء، وقتلت عددا منهم، وذلك بعد ملاحقة سيارات المسلحين الذين هاجموا المسجد وتدميرها، التي استقلها ما لا يقل عن 15 شخصا، قيل إنهم من المتورطين في الهجوم.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة متلفزة أدان من خلالها الحادث، وأدانت دول عالمية الحادث، مثل: فرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، فيما أدانت دول عربية الحادث مثل: العراق، والبحرين، واليمن، والكويت، وفلسطين، والإمارات.

وتبعد قرية الروضة 50 كيلو مترا غرب مدينة العريش، و50 كيلو مترا شمال مدينة بئر العبد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *