تفاصيل أزمة وضع اسم طه حسين على محطة صرف (فيديو)

طه حسين
وضع اسم طه حسين على محطة صرف صحي في الزمالك - أرشيف

سبّب وضع اسم عميد الأدب العربي، طه حسين، على لافتة محطة صرف صحي في منطقة الزمالك بالقاهرة كنوع من التكريم له، جدلا واستياء بين المصريين، معتبرين ذلك نوعا من الإهانة للرموز التاريخية.

وعرض الإعلامي وائل الإبراشي عبر برنامجه “كل يوم” تفاصيل الواقعة، مشيرا إلى أن إطلاق اسم طه حسين على محطة صرف صحي، يعد تقليلا من الدور الكبير الذي قام به في تنوير البشرية.

وقال الإبراشي: “إنه لا يمكن أن أصدق أن إنجلترا تطلق اسم شكسبير على إحدى محطات الصرف، أو أي دولة أخرى، فليس من المعقول إطلاق أسماء الرموز الفكرية على هذه الأشياء”.

اغتيال للماضي

أما النائب البرلماني والأديب يوسف القعيد، فأبدى اندهاشه من وضع اسم الدكتور طه حسين على محطة صرف صحي.

وقال القعيد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم” على فضائية “أون إي” مساء أمس الثلاثاء: “إن هذه الخطوة مع عميد الأدب العربي تعد اغتيالا لماضينا”.

وناشد القعيد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، تغيير اسم المحطة، لتحمل اسما آخر، مشيرا إلى أنه شديد الانزعاج حول تلك التسمية على الرغم من أهمية المحطة في المجتمع، فإنه يمكن تسميتها باسم آخر، ويمكن إطلاق تسمية شارع أو حديقة جميلة باسم الأديب طه حسين.

شركة الصرف ترد

ورد وليد عابدين المستشار الإعلامي لشركة القاهرة للصرف الصحي، على حملة الهجوم، قائلا: “إن إطلاق اسم طه حسين على محطة للصرف الصحي لا توجد فيه أية إهانة”، لافتا إلى أن اسم المحطة استُنبط من اسم الشارع المتواجد فيه.

وأضاف عابدين: “أنا قرأت للأديب طه حسين الأيام، وشاهدت دعاء الكروان، وأقدره وأقدر أدبه” مشيرا إلى أن المحطة تتواجد في شارع يحمل اسم الأديب، لذلك حملت نفس الاسم.

وأكد أن تلك التسمية لا تعد إساءة، لكون تلك المحطة بها عاملين ومهندسين، وهذا لايعد إهانة لهم على الرغم من عملهم بها.

إزالة اللافتة

وقال حسن عبد الغني، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي: “إن المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة، قرر إزالة لافتة تحمل اسم الراحل طه حسين عميد الأدب العربي من محطة الصرف الصحي في الزمالك”.

وأضاف في مداخلة لبرنامج “كل يوم” على فضائية “أون إي”، مساء أمس: “أن إطلاق اسم طه حسين على محطة الصرف الصحي لم يكن المقصود منه الإساءة للأديب الراحل”.

لواء حسن عبد الغني: فور علم رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أمر بإزالة اسم الأديب طه حسين احتراما لوجهات النظر

لواء حسن عبد الغني: فور علم رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أمر بإزالة اسم الأديب طه حسين احتراما لوجهات النظر#كل_يوم | OnEnt

Posted by ‎برنامج كل يوم‎ on Tuesday, 13 November 2018

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *