كيف تعامل المصريون مع أسعار حلاوة المولد؟

أسعار حلاوة المولد
إقبال ضعيف على شراء حلاوة المولد في مصر بسبب رتفاع الأسعار - أرشيف

كشف أحمد كمال، معاون وزير التموين والمتحدث باسم الوزارة عن أسعار حلاوة المولد في منافذ المجمعات الاستهلاكية.

وطرحت الوزارة حلاوة المولد في منافذ الأهرام للمجمعات الاستهلاكية وشركة النيل وشركة الإسكندريةّ للمجمعات الاستهلاكية وشركة مخابز القاهرة الكبرى، وفروع شركة المصرية لتجارة الجملة بمحافظات الوجه القبلي، والشركة العامة “الدلتا ماركت” بمحافظات الوجه البحري.

الأسعار الرسمية

وجاءت الأسعار الرسمية لحلاوة المولد كالتالي:

  • عبوة وزن كيلو جرام: 50 جنيها.
  • عبوة وزن 2 كيلو جرام: 100 جنيه.
  • عبوة وزن 3 كيلو جرامات: 150 جنيها.
  • عبوة وزن 4 كيلو جرمات: 190 جنيها.

وقال علاء عيسى، سكرتير شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية: “إن أسعار حلاوة المولد مستقرة عند نفس مستواها العام الماضي، دون زيادة، نتيجة استقرار أسعار السكر والجلوكوز”.

وأضاف عيسى في تصريح صحفي: “أن انخفاض جوز الهند أسهم في انخفاض أسعار بعض الأصناف التي يدخل في صناعتها، إذ انخفض سعر الكيلو إلى 35 جنيها، مقابل 55 جنيها العام الماضي، نتيجه انخفاض السعر العالمي”.

وبالرغم من انخفاض أسعار بعض مكونات الحلاوة، فإن سعر عبوة الحلاوة لم ينخفض نتيجة لزيادة الخامات الأخرى.

وذكر عيسى “أن سعر علبة الحلاوة الشعبية ذات الكيلو الواحد يتراوح بين 40 و50 جنيها، أما العلبة اللوكس تتراوح بين 60 و80 جنيها، ويصل الكيلو اللوكس الفاخر بالمكسرات بين 200 و400 جنيه”.

أسعار التجار

وبالرغم من هذه التصريحات فإن أسعار السوق المصري تشير إلى عكس ذلك، إذ لم تستقر أسعار حلاوة المولد، بل ارتفعت عن العام الماضي، فتراوح سعر الكيلو في المحلات من 50 إلى 400 جنيه.

فيما تراوح سعر الكيلو في السنة الماضية بين 40 إلى 360 جنيها، ما يعني أن الأسعار زادت بنسبة 10%.

انخفاض نسبة الإقبال

أسعار حلاوة المولد
انخفاض الإقبال على شراء حلوى المولد – أرشيف

وأشار عيسى إلى أن الإقبال ما زال ضعيفا حتى الآن، متوقعا زيادة الإقبال مع اقتراب المولد النبوي الشريف، وأن المنتجين أنتجوا كميات قليلة، خوفا من قلة الشراء.

وبحسب أحد بائعي حلاوة المولد بمنطقة باب البحر، فإن الإقبال تراجع بنسبة 50% عن العام الماضي، وأنه اضطر إلى تخفيض هامش ربحه حتى يبيع، وما زال الإقبال ضعيف.

مصانع بير السلم

أسعار حلاوة المولد

ويرى أمير الكومي، رئيس جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك، أن مصانع بير السلم تعد كارثة تهدد الاقتصاد والصحة العامة.

وأضاف: “أن على الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية بعدد هذه المصانع، فإن البعض كان يقدرها بـ760 ألف مصنع عام 2009”.

وتابع: “أنه من المؤكد أن تلك المصانع زاد عددها في السنوات الأخيرة، لتصل إلى نحو 2.5 مليون مصنع، تعمل دون اشتراطات صحية أو ضوابط للتصنيع، وهو ما يعمل على تدهور صحة المواطنيين”.

وأشار إلى أن أغلب هذه المصانع تتمركز في بعض قرى الجيزة، والفيوم، بالإضافة إلى البساتين، وبولاق الدكرور، والقليوبية.

أصحاب المصانع

وقال أحد أصحاب المصانع لصناعة حلاوة المولد الحمراء: “نعمل في تصنيع الحلاوة الحمراء منذ سنوات طويلة، رغم التهديد من قِبَل الصحة والتموين، لأن الأهالي يطلبونها”.

وأضاف: “لا نستخدم في صناعتها أي مواد ضارة، ونصنعها من مواد سكرية ولون، وما زالت تباع علانية أمام الجميع في تحدّ كبير للصحة والتموين”.

المواطن ضحية

ومن جانبها، انتقدت سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، أوضاع معامل بير السلم، معتبرة أنها ما دامت متروكة للظروف سيظل الوضع كما هو.

وأضافت الديب، في تصريحات صحفية: “أن المستهلك لا يجد بديلا مناسبا، لذلك يتجه تلقائيا لشراء المنتجات المضروبة كبديل بأسعار زهيدة، لتلبية احتياجاته الأساسية، وسط حالة الغلاء التي ضربت كل السلع”.

وأشارت الديب إلى أن 70% من المعروض في الأسواق عبارة عن منتجات “بير سلم”.

حلول

وأكدت أن الحل في:

  • تتبنى الدولة إدخال تلك المصانع تحت المظلة القانونية.
  • اعتبارها مشروعات صغيرة تخضع للجهات الرقابية.
  • مراعاة أن القائمين عليها من الشباب هم ضحايا أيضا، ليست لهم حقوق تأمينية أو صحية.

وحذرت من أن غلق تلك المشاريع يزيد نسبة البطالة، وفي النهاية يظل المواطن البسيط هو الضحية.

رأي الأطباء

وقال حازم المصري، أخصائي التغذية العلاجية بالمركز المصري البريطاني: “إن حلوى المولد مجهولة المصدر من أكثر الأطعمة الخطرة على الصحة، لاحتوائها على بكتيريا الأفلاتوكسين الضارة والمميتة، بسبب التخزين.

وأضاف المصري، في تصريح صحفي: “أن هذه الحلوى تصيب بالأمراض المختلفة، كالحساسية والتلبك المعوي الحاد، وتضر الجهاز الهضمي، وقد تسبب السرطان”.

وبحسب المصري، يمكن التمييز بين حلاوة المولد الفاسدة والسليمة من خلال:

  • تغير لون الحلاوة أو وجود البقع الداكنة.
  • رائحة غريبة نفاذة.
  • اللون الزاهي والصارخ.
  • مكسبات الطعم تعطيها مذاقا لازعا.

صناعة الحلاوة بالمنزل

 

أسعار حلاوة المولد

ومع ارتفاع الأسعار، لجأ بعض المواطنين للبحث عن طريقة عملها في المنزل، وتعد مصر هي الدولة الوحيدة التي لجأ مواطنوها لذلك.

ورصد مؤشر جوجل معدلات البحث عن “طريقة عمل حلاوة المولد” فوجد أن محافظة القليوبية تتصدر القائمة، ويليها الشرقية، ثم الدقهلية، ثم الإسكندرية، ثم القاهرة، وأخيرا الجيزة.

سخرية من الغلاء

ولجأ المصريون كالعادة إلى السخرية من ارتفاع أسعار حلاوة المولد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ جاءت كالتالي:

وتعد حلاوة المولد أحد مظاهر احتفال الدول الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف، وهي نوع من الحلويات أدخلها الفاطميون، وساعدوا في نشرها، لتكون هناك حلاوة لكل مناسبة كنوع من التقرب السياسي من المصريين.

وحلاوة المولد لها أنواع وأشكال عديدة، مثل: الجزرية، والملبن، والفولية، والفستقية، والبندقية، واللوزية، والحمصية، والسمسمية، واللديدة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *